مجلس الوزراء: المملكة تستضيف مقر المركز الإقليمي لأنظمة الرصد الجوي يثمن زيارة خادم الحرمين الشريفين لـ"الشرقية" وتفقد أحوال المواطنين

 

الخبر: واس

وافق مجلس الوزراء، في جلسته التي عقدها بعد ظهر اليوم (الثلاثاء)، في قصر العزيزية بمحافظة الخبر، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على استضافة المملكة لمقر المركز الإقليمي لأنظمة الرصد الجوي، كما وافق  على استمرار الهيئة العامة للجمارك في العمل، بقرار مجلس الخدمة المدنية، المتعلق بصرف بدل طبيعة عمل لموظفي الجمارك. وثمن المجلس الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين للمنطقة الشرقية حاليا، وتوجيهه ـ أيده الله ـ بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالمنطقة، في قضايا حقوقية، ممن لا تزيد مديونياتهم عن مليون ريال.

وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين، المجلس، على نتائج زيارته الرسمية للجمهورية التونسية، ومباحثاته مع الرئيس محمد الباجي قايد السبسي وكبار المسؤولين، حول آفاق التعاون الثنائي بين البلدين، ومستجدات الأحداث الإقليمية والدولية، وقال ـ أيده الله ـ إن ما شهدته الزيارة من توقيع اتفاقيات وإطلاق مشروعات يجسد عمق العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين. كما أطلع خادم الحرمين المجلس على النتائج الإيجابية للقمة العربية (قمة العزم والتضامن)، التي عقدت في تونس، وعلى نتائج استقبالاته لعدد من أصحاب السمو قادة ورؤساء وفود الدول العربية والأمين العام للأمم المتحدة المشاركين في أعمال القمة العربية في دورتها الثلاثين.

وأوضح وزير الإعلام تركي الشبانة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن “مجلس الوزراء، شدد على مضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين أمام القمة، وما اشتملت عليه من تأكيدات بشأن القضية الفلسطينية وأنها على رأس اهتمامات المملكة حتى يحصل الشعب الفلسطيني على جميع حقوقه المشروعة، وعلى رفض المملكة القاطع لأي إجراءات من شأنها المساس بالسيادة السورية على الجولان، وأهمية التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، يضمن أمن ووحدة وسيادة سوريا، ودعم المملكة لجهود الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي في اليمن وفق المرجعيات الثلاث ومطالبة المجتمع الدولي إلزام المليشيات الحوثية المدعومة من إيران بوقف ممارساتها العدوانية التي تسببت في معاناة الشعب اليمني، وكذلك دعم المملكة لجهود الأمم المتحدة، حرصاً على وحدة ليبيا وسلامة أراضيها والقضاء على الإرهاب الذي يهددها، ودعوتها المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته تجاه مواجهة السياسات العدوانية للنظام الإيراني، ووقف دعمه للإرهاب في العالم، وتأكيد المملكة على مواصلتها لدعم الجهود الرامية لمكافحة الإرهاب والتطرف على المستويات كافة”.

وبين وزير الإعلام أن المجلس أكد أن “الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين للمنطقة الشرقية، وتفضله بتفقد أحوال المواطنين، تأتي ضمن اهتمامه الدائم ـ رعاه الله ـ بأبناء الوطن في مختلف مناطق المملكة والحرص على تحقيق المزيد من النهضة والرقي والنماء للوطن الغالي”. وبين المجلس، أن “انطلاق فعاليات مؤتمر الطيران المدني الدولي 2019م، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، وما شهده من توقيع اتفاقيات للخدمات الجوية بين حكومة المملكة وعدد من الدول، يؤكد قناعة قيادة المملكة أن نجاح صناعة النقل الجوي لا يمكن أن يتحقق إلا بالتعاون الوثيق بين دول العالم والهيئات المتخصصة في النقل”.

وعد مجلس الوزراء، قيام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بوضع حجر الأساس لمشروع إنشاء مركز الحرب الجوي، وتدشين أول طائرة تدريب نفاثة من طراز “هوك”، تم تجميعها وتصنيع عدد من أجزائها محلياً بأيدي أبناء الوطن، تجسيداً لحرص المملكة على تمكين الصناعات الوطنية الحربية ودعم الاقتصاد الوطني ضمن أهداف رؤية المملكة الطموحة 2030. كما أكد المجلس، أن تحقيق المملكة المركز الثالث عشر عالمياً من بين 175 دولة والأول عربياً في المؤشر العالمي للأمن السيبراني الذي يجريه كل سنتين الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة، يأتي تتويجاً للدعم الكبير الذي يحظى به هذا القطاع من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ .

وأصدر مجلس الوزراء عددا من القرارات، منها الموافقة على التباحث مع المركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا) في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة والمياه والزراعة والمركز، للتعاون في مجالات التنمية الزراعية والاستدامة البيئية. والموافقة على التباحث مع الجانب القبرصي للتعاون في قطاع الطاقة، والتباحث مع الجانب التونسي للتعاون في مجال العمل المحاسبي والرقابي والمهني، والموافقة على الهيكل والدليل التنظيمي لوزارة التجارة والاستثمار. بعد ذلك، وافق المجلس على ترقيات للمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com