جوّ الشرقية “حائر” بين المطر.. والغبار تُمطر قليلاً.. ثم تعود "الغبرة".. والخطورة في الطرق السريعة

القطيف: صُبرة

التوقّعات تُشير إلى أمطار رعدية، بل ومصحوبة بزخّات من البرد، ومعها رياح نشطة. لكن ما يحدث في سماء القطيف، ومحيطها، هو تردّد بين زخّات خجولة من المطر، تنافس الغبار والرمال. ومنذ ضحى اليوم، والجوّ يتردّد بين الوضعين، مع وجود غلبة واضحة للغبار في الطرق السريعة، تختلط بها مطرات خفيفة سرعان ما تتوقف، ليعود الغبار ويختلط بالهواء.

وكانت هيئة الأرصاد قد توقعت أن تكون المنطقة الشرقية، اليوم، عرضة اليوم لهطول أمطار رعدية، مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة. وتوقعت في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – استمرار هطول الأمطار من متوسطة إلى غزيرة، مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة على مناطق “الرياض ، القصيم ، الشرقية” كما تتهيأ الفرصة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة على مناطق “الجوف، الحدود الشمالية، الباحة، عسير، مكة المكرمة، المدينة المنورة”. بينما يستمر نشاط الرياح العالية المثيرة للأتربة والغبار تؤدي إلى شبة انعدام في مدى الرؤية الأفقية على تلك المناطق وكذلك منطقة نجران، ويتوقع بمشيئة الله تعالى انخفاض ملموس في درجات الحرارة على مناطق شمال المملكة.

وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية غربية إلى شمالية غربية على الجزء الأوسط والشمالي بسرعة 20-45 كم/ساعة. وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 20- 55 كم / ساعة، و ارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف، و حالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 25-55 كم/ساعة، و ارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.الفلكي الرمضان: لا تغسلوا سياراتكم هذا الأسبوع

ومساء أمس؛ نصح الفلكي سلمان الرمضان بعدم غسيل السيارات هذا الأسبوع، لأننا “في موسم مغسل الخبل سيارته”، على حدّ تعبيره في منشور فيسبوكي نشره. وقال الرمضان “لا توجد ملامح لأمطار قياسية على المنطقة” الشرقية، لكن “المتوقع مجرد رذاذ يوسّخ السيارات”. وأضاف “لكن هناك فرصة لأمطار متوسطة يوم الثلاثاء، وقد تكون مصحوبة بالرعد، وقد يكون رعد دون مطر في بعض الأوقات”. وقال “عموماً لا ننصح بتغسيل السيارات”.

الرمال وقد بدأت تزحف في طريق بقيق الدمام (تصوير: هاشم الساخن)

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com