نقل نزلاء سجن القطيف إلى المبنى الجديد في سجن الدمام الأمير سعود بن نايف يوجه بمعالجة التكدس في سجون الشرقية

الدمام: واس

شدد أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز على ضرورة “معالجة حالات التكدس في سجون المنطقة، ومتابعة ترحيل السجناء المقيمين بشكل آمن”، داعياً إلى “تهيئة المكان الذي يقيم فيه المحكومون والموقوفون، على أن تتوافر فيه كافة الشروط التي تضمن للسجن حياة كريمة إنسانياً واجتماعياً وأمنياً”. وقدّر أمير الشرقية، أثناء استقباله اليوم، بمكتبه بالإمارة، مدير عام السجون اللواء محمد بن علي الأسمري ومدير سجون المنطقة العقيد عبدالله النفجان، جهود مدير عام السجون وفريق العمل معه.

وشهد اللقاء، الإعلان عن تسكين السجناء السعوديين المنقولين من سجن القطيف، في المبنى الجديد لسجن الدمام، وكذلك نقل إدارة مبنى سجن القطيف إليه، ريثما يتم اكتمال المباني الموجودة بالقطيف والتي تم إنجاز ما يقارب 80% منها.

واطلع الأمير سعود خلال اللقاء، على الخطط الاستراتيجية لتطوير السجون في المنطقة، ومتابعة تنفيذها طبقا لمراحلها المختلفة سعيا وراء الارتقاء نحو الأفضل والأصلح، ومن بينها معالجة حالات التكدس وآلية ترحيل السجناء المقيمين إلى الإدارة العامة لسجن جدة بالشميسي بمنطقة مكة المكرمة وكذلك متابعة حالات المباني الجديدة ومن بينها إصلاحية الدمام. كما استعرض وضع “البيت العائلي” في سجن الخبر بحلته الجديدة، الذي يحتوي على 7شقق فندقية على أرقى مستوى بدأ تشغيلها فعليا اليوم.

وقال اللواء الأسمري: “بناء على توجيهات سموه، فقد تم وضع خطة عاجلة لسجون المنطقة الشرقية، لمعالجة حالات التكدس في بعض السجون ومنها سجن محافظة القطيف، ونظراً لقدم المبنى فقد تم إنشاء فريق عمل استمر لمدة شهر وعشر أيام تم خلالها عمل خطة استراتيجية عاجلة، تمثلت في نقل عدد من السجناء على مستوى المنطقة الشرقية وترحيل المقيمين منهم لسجن الشميسي بعد أن تمت تهيئة المكان لاستيعاب أعداد المرحلين من سجون الشرقية، وبعد استكمال محتوياتهم سيتم ترحليهم مباشرة لتوفر كل الإمكانات المتعلقة بالترحيل في الشميسي”.

وأشار اللواء الأسمري إلى أنه “تمت معالجة وضع المباني غير المستفاد منها في سجن الخبر وتم رفع الطاقة الاستيعابية فيه بنسبة 100% دون الحاجة للبناء ولله الحمد”، مضيفاً أنه تم خلال هذا الأسبوع “افتتاح البيت العائلي في سجن الخبر والذي سيتيح للسجين مقابلة أسرته”.

أما عن الخطة الاستراتيجية القريبة لسجون المنطقة الشرقية أشار اللواء الأسمري إلى وجود مبنى جديد يحتوي على مكاتب إدارية وبيوت عائلية أنجز منها ما نسبته 71%، ونظراً لتعثر المبنى فقد تم سحب المشروع من المقاول وسيتم إعادة طرحه عن طريق العروض المباشرة وقد لا يستغرق ثمانية أشهر بإذن الله تعالى.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×