عنترة بن شداد والنابغة الذبياني في سوق المقريزي بجدة

جدة: صبرة

استمع طلاب مدرسة ثانوية المقريزي، التابعة لتعليم محافظة جدة، لعشرات النصائح والإرشادات، لحثهم وتشجيعهم على فكرة العمل المهني، وكسر حاجز الخوف والخجل المجتمعي، واطلعوا على نماذج مشرفة من الأدب العربي، تقرب إليهم هذه الفكرة. حدث ذلك لدى مشاركتهم أمس في المسابقة التنافسية المهنية السنوية، ضمن فعاليات “سوق المقريزي” في نسخته السادسة.

وتضمن “السوق”، المقام في باحة المدرسة، عددا من الفعاليات المتنوعة، تهدف إلى جعل البرنامج لافتة عريضة، تقرن العمل والحث عليه بالثقافة العصرية المتنوعة، مع استلهام الروح العربية الأصيلة، ونماذجها التي سار بذكرها التاريخ عبر سنواته، وذلك من خلال استيراد صورة نموذجية متمثلة في الفروسية وبلاغة الشعر العربي، من خلال نموذجين لهاتين الصفتين وهما، عنترة بن شداد، والنابغة الذبياني، وصورة مقرّبة للحياة في الزمن البعيد، بدلالاته الأصيلة المتمثلة في الخيمة العربية ومسوغات الحياة المرتبطة بظروف تلك الحياة. في إشارة إلى الأخلاق العربية الأصيلة، واستلهام معانيها العالية، وذلك من خلال روح عصرية تمثل أدوات الواقع العصري المعاش وتطلعاته المستقبلية.

واشتملت الفعاليات المصاحبة للسوق، على ورش فنية للطلاب في الرسم الحي، وفنون الخط العربي، وبعض العروض للمهارات الفردية، بالإضافة إلى العروض التسويقية المتنوعة التي شارك بها الطلاب في معرض السوق.

وشارك المستشفى “السعودي الألماني بجدة” بعيادة طبية مجهزة للكشف المجاني للراغبين من حضور المناسبة وطلاب المدرسة، شملت الكشف على الضغط والسكر وبعض الحالات الصحية الأخرى، بهدف تعزيز التنمية الصحية والمساهمة في رفع الوعي الصحي في البيئة.

وافتتح السوق، بحضور مساعد مدير تعليم الصفا صالح الحارثي، ورئيس قسم اللغة العربية بإدارة تعليم جدة حسن الصوقعي، وعدد من المشرفين التربويين، وبعض قادة المدارس، برفقة نخبة مختارة من الطلاب وأولياء أمورهم، وممثلي بعض الشركات الوطنية.

وكان برنامج “سوق المقريزي”، الذي عقد عددا من الشراكات المجتمعية مع بعض المؤسسات التجارية، قد حظي على مدى تجاربه السابقة، باهتمام الطلاب وتفاعلهم، باعتبارهم الفئة المستهدفة من هذا البرنامج المهني. وتقوم فكرة البرنامج على تشجيع الشباب على خوض سوق العمل المهني، وكسر حاجز المعوقات التي قد تعيق الطالب وتبعده عن ذلك، لأسباب مختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com