تقرير مُحيّر للفلكي الرمضان: فيه مطر.. ما فيه مطر…!

القطيف: صُبرة

نشر الفلكي سلمان الرمضان، اليوم، تقريراً مُحيّراً حول احتمالات الأمطار. وقدم الرمضان في تقريره كلاماً عاماً، واصفاً موسم الأمطار بأنه “يمتد في شبه الجزيرة العربية حتى شهر مايو، خلاف المناطق الممطرة صيفاً”. وأضاف “ولكن لا يعني أن جميع الموسم ممطر”، وقال “لذلك فلا غرابة من استمرار المطر حتى في الفترة التي نشعر بدخول الصيف، وهي أمطار ربيعية”. وأضاف “قبل الإنذار المبكر كانت تتصف بالخوف لتكونها وهطولها السريع”.

وذكر الرمضان أن يوم غد السبت هو اليوم الأول لطالع “سعد بلع”، وقال عنه إنه “”النجم الثاني من نجوم موسم العقارب أو مربعانية آخر الشتاء ويعرف بالعقرب الثانية، كما عند أهل الزراعة، والنجم السابع والأخير من نجوم  فصل الشتاء حسب الأنواء، وهو ١٣ يوماً، وهو نجمان أحدهما خفي والآخر ظاهر  كأنه قد بلع قرينه الخفي وأخذ ضوءه.

وأضاف أنه في  برج الجدي، وهو التاسع من النجوم اليمانية التي تقع جنوب الكعبة المشرفة حسب تقسيم قدماء العرب، ويكثر فيه المطر بإذن الله ولذا تعرف هذه النجوم بالسعود، وسُمي “بلع عقرب الدم” دلالة على البرد الخفيف إذ إنه يدمي ولايقتل، وفيه تبتديء أيام العجوز بعد مضي تسعة أيام من هذا النجم وهي سبعة أيام تسمى الحسوم، حيث من الممكن أن يكون فيها البرد شديداً وتقوى فيه الرياح، ويتكدر الجو ويستمر فيه تلقيح النخيل وتزرع فسائل النخيل”.

وتوقع الرمضان أن “تستمر درجات الحرارة على ماهي عليه حاليا وتكون باردة مساءً وصباحاً ومعتدلة نهاراً، وترتفع لاحقاً مع تحول الرياح للجنوبية”. أما فرص الأمطار فهي “ممكنة في نهاية الأسبوع ومطلع الأسبوع المقبل، لكنها ضعيفة وقد تكون محرد رذاذ في الشرقية، كما تشتد الرياح أحياناً فتثير الغبار في المناطق المفتوحة. في منتصف العشرينات في المنطقة الشرقية”.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com