الملا لـ 60 سيدة في سيهات: بفرن ماما وطحينها ابدئي مشروعك بصفر ريال

سيهات: صبرة

أزال المدرب أحمد الملا المتخصص في رعاية الموهوبين، عشرات العوائق والعقبات، أبرزها إيجاد التمويل، أمام نحو 60 سيدة من سيهات، يرغبن في تأسيس مشاريع صغيرة خاصة بهن. ولخص الملا فكرته للسيدات بعبارة صغيرة، قائلا لهن: “بفرن ماما، بطحينها، ووصفتها السحرية ” ابدئي بصفر ريال، وانطلقي لتأسيس مشروعكِ الصغير”. جاء ذلك في ورشة عمل، حملت عنوان “إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة”، نظمتها جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية أخيراً.

وخاطب الملا السيدات، مؤكداً لهن أن “الإمكانات المتوفرة، والهواية، هما المكون الأساسي لانطلاقة أي مشروع، ثم يأتي بعدها التسويق، وأساليب جذب العملاء”، مشيراً إلى أن “الانترنت، ومواقع التواصل، سهلت كثيراً عملية التسويق، والوصول للعملاء لعرض المنتج وتقييمه”.

وأوصى الملا الحاضرات بـ”فتح حساب انستغرام خاص للمشروع، لأن التطبيق أصبح بمثابة مجمع تجاري الكتروني، يضمن لصاحب الفكرة تسويق أكثر فعالية، وتخفيض مصاريف التأسيس، بالإضافة للتواصل المباشر مع العملاء”، لافتاً إلى أن “نجاح المشروع مرتبط بالشفافية، من خلال توضيح تفاصيل عملية التواصل، والموقع، واختيار اسم مميز وسهل سريع الحفظ وسريع الظهور في عمليات البحث، على أن يهتم صاحب المشروع بالتفاعل مع الجمهور، وعدم تجاهل التعليقات والاستفسارات، وبتنويع وسائل العرض، وأن يبتعد عن الغموض بإغلاق الحساب، وتخصيص التعامل مع جنس واحد، واختيار هاشتاقات غير مناسبة تقلل من قيمة المنتج”.

وأوصى الملا مجدداً بـ”المشاركة في المعارض والبازارات كونها وسيلة للانتشار في البدايات، وفيها يتحقق تبادل الخبرات، والمعلومات، والأفكار، ويحصل من خلالها على تقييم المنتج بصدق، وهو ما يحتاجه صاحب المشروع لتطوير منتجه، وتسويقه بطريقة أفضل”. ووجه بـ”التعامل مع مندوب توصيل كونه المسؤول عن إيصال المنتج للعميل، والتعاون مع شركات الشحن في حال وفر خدمة التعامل مع عملاء من خارج المنطقة”.

وعرف الملا الحاضرات بمنصة “معروف”، التي أطلقتها وزارة التجارة كنوع من الدعم المقدم للأسر المنتجة وأصحاب المشروعات الصغيرة، مبيناً أنها “منصة تعطي المصداقية، وتقدم إعلانات مجانية وتضمن حقوق العميل ومالك المنتج في عملية شرائية منظمة”.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com