مدرسة “رند” ترفع الرسوم.. الأهالي يحتجون.. الإدارة ترد: الوزارة موافقة تجميع قوائم طلاب تمهيداً لنقلهم إلى مدارس.. وحديث "السلامة" يتصدر شكوى جماعية

المدرسة: رسومنا منخفضة.. والزيادة لا تتجاوز 2000 ريال.. ومصروفاتنا تتزايد

القطيف: صُبرة

دخلت خلافات الأهالي وإدارة مدرسة “رند” مرحلة التلويح بالانسحاب، بعد شروع آباء وأمّهات في إعداد قوائم لأبنائهم وبناتهم تمهيداً لنقلهم إلى مدارس بديلة. وكانت الخلافات قد بدأت الأسبوع الماضي بإعداد قائمة شكوى جماعية في حقّ المدرسة التي أبلغتهم برفع رسوم التعليم فيها مع بداية العالم الدارسي المقبل، الأمر الذي أثار موجة احتجاج لدى الأهالي، وبدأوا ـ على إثرها ـ في إعداد الشكوى لرفعها إلى إدارة التعليم في المنطقة الشرقية.

وحصلت “صُبرة” على مسودة الشكوى التي وقعها 205 من الآباء والأمهات طالبوا إدارة تعليم الشرقية بـ “إعادة النظر في القرار  الصادر من قبل ادارة المدرسة، بزيادة الرسوم الدراسيه للعام القادم وإلغائه”. وقال الأهالي في نصّ الشكوى إن رفع الرسوم “لا يتناسب  مع الخدمات المقدمة، حيث لم يتضح لنا من خلال هذه الزيادة، وجود اي خطة لتحسين العملية التعليمية. بل على العكس، فقد لوحظ في الفترة الأخيره تدني التدريس لهذا العام”.

وأضافوا “كما أن المبنى غير مطابق لأنظمة السلامة والصحة ولم تتخذ الإدارة الإجراءات اللازمة لتحسين أوضاعها”. وأكدوا مطالبتهم بـ “”إلغاء قرار زيادة الرسوم، الى ان تقوم المدرسة بتحسين وتطوير وتقديم خدمات دراسية ومدرسية جديدة، وليس وعود سنوية لا يتم النظر فيها”.

المدرسة توضح

من جهتها دافعت إدارة المدرسة عن إجرائها، وقالت في الرد الذي أرسلته إلى “صُبرة” ظهر اليوم إن “الزيادة في رسوم مدرسة رند لا تتعدى 1000 ريال فقط في العالمية و الروضة حيث تمثل الزيادة أقل من  5% في العالمية و أقل من  6% في الروضة  من مجموع الرسوم الكلية المطلوبة وهي موافق عليها من قبل وزارة التعليم منذ سنتين”.

وأضافت أن “الارتفاع الكلي السنوي  في التكاليف  والمصروفات للبرامج المطبقة كانت في تصاعد كبير نظرًا لإلغاء برنامج دعم المعلمات الحكومي و الارتفاع في الأسعار  والزيادة في برامج التدريب المهني للموظفات و التأمين الطبي و الضريبة المفروضة على المشتريات و غير ذلك الكثير من المصروفات الأخرى خلال السنتين الماضيتين  و من المتوقع أن ترتفع المصروفات الكلية  إلى  أكثر من 40 % هذا العام مقارنة بالمصروفات الكلية قبل سنتين”.

وجاء في الرد أن “رسوم المدرسة الأهلية زادت أكثر من 10% بزيادة 2000 ريال (المصادق عليها من قبل الوزارة) والسبب  في الزيادة للأهلية  يعود إلى إضافة بعض البرامج و الكتب الجديدة”. وأضافت الإدارة “أن الزيادة في العالمية والروضة و الاهلية تمت الموافقة عليها من وزارة التعليم منذ سنتين و لم نرفع الرسوم منذ 3 سنوات مراعاة للظروف بالرغم من زيادة المصروفات”.

كما جاء في الرد “سوف نرفع خطابات الموافقة من وزارة التعليم على زيادة  الرسوم في موقع المدرسة website،

حيث أنه من المستحيل أن ترفع إدارة المدرسة الرسوم بدون مصادقة الوزارة”. وقالت “الحقيقة الواضحة أن مدارس رند من المدارس الرائدة و المتميزة في المنطقة الشرقية، وقد قدمت للمجتمع الكثير من مستوى تعليمي متميز  وسعت دائما  إلى اعتمادات مالية كبيرة للتطوير بدون مبالاة للمصروفات لان الاهتمام يصب في مصلحة الطلاب اولا واخيراً.

وكما هو معلوم لديكم حصلت مدارس رند على الاعتماد الأكاديمي الادفانس اد للجودة من أكثر من 7 سنوات و هي أيضا  تطبق برنامج البكالوريا الدولية  المتميز منذ من أكثر من سنتين و تعتبر من ضمن 3 مدارس في المنطقة الشرقية في تطبيق هذا البرنامج القيم، كما انها مصنفة من الفئة الممتازة لدى الوزارة  و كل ذلك يحتاج إلى اعتمادات مالية، وقد رأيتم بأعينكم كيف  ان التعليم في رند أثر في صقل أبناءكم و بناتكم بشكل قوي لا جدال فيه”.

ضغط

وأضافت الإدارة “كما تعلمون فهناك ضغط من طلابنا و طالباتنا والأهالي معاً لافتتاح المرحلتين المتوسطة و الثانوية في المدرسة و نحن نسعى من أجل ذلك  منذ أكثر من 3 سنوات  للحصول على موافقة من وزارة التعليم  لشراء أرض كبيرة لبناء صرح تعليمي لكل المراحل بنين و بنات و نحن نعمل على انهاء الإجراءات”.

“كما أن هناك العديد من طلبات النقل ممن يرغبون بنقل بناتهم من مدارس أهلية و أجنبية أخرى لمدارس رند و لكن للأسف الشديد المتوفر من المقاعد محدود جدا،  بالإضافة إلى طلبات الانضمام الجديدة  الى مدارس رند و تعرفون كذلك محدودية المقاعد  لدينا في استيعاب هذه الطلبات و تلبيتها جميعًا”.

وأضافت الإدارة “تعتبر رسوم مدارس رند منخفضة مقارنة بتميزها التعليمي والتربوي على مستوى المنطقة الشرقية لذلك ليس هناك مبررات لهذا الحشد في ضوء رفع رسوم قليلة ومحدودة من قبل عدد بسيط جدًا، قاموا بهذا الحشد لمصالح ذاتية خارجية”.

‫9 تعليقات

  1. مدرسه تجني الملايين و مع ذلك لم نرى اي تحسينات على المبنى ولا مستوى التعليم و لا الخدمات، بل مستوى متراجع حتى انهم توقفوا عن تىزيع نسخ مطبوعة من خطط الدراسة الاسبوعيه للطالبات و مثل بقية المدارس الاهليه الارخص منهم، و الزموا اولياء الامور مسئوليه الدخول الى موقعهم و طباعته كل اسبوع!! ربما ظن صاحب المدرسة الدكتور المحترم ان هذا الاستغلال المادي و الشجع مسوغ له لان رند كانت المدرسة الوحيدة بالمنطقة، ولكنها لم تعد كذلك فهناك العديد من المدارس الرائدة البديلة بنفس المستوى و ربما افضل.

  2. رند ممتازة جدا مقارنة بمدارس أخرى.. و نعليم مميز و ان كان هناك تفاوت في المستوى عن السنوات السابقة.. و لكن تظل الحصيلة التعليمية لدى الطلاب عالية.. و لو العكس. لماذا توجد لديهم قوائم انتظار كثيرة.. و المسافة ليست عذرا لكثرة الراغبين.لو نظرنا الإيجابيات لم نهتم لسلبياتها.. ومافائدة رقي المبنى بدون تعليم.. كاحدى المدارس التي افتتحت قريبا أبناءنا المتخرج ن من رند تم تسجيلهم بها.. لم نجد اي تعليم بل تدني في مستويات الطلاب اضافة الى المشاكل السلوكية بسبب الفراغ التعليمي..
    لا ادعي مثالية رند و لدي ملاحظات كثيرة و لكني انظر للمادة العلمية المقدمة . شكرا لطاقم رند جميعا

  3. المدرسة لاتسلم الطلاب كتب مادتي الـ Reading و computer
    وأيضاً هي تسلم الطلاب كتب بعض المواد منسوخة وليس أصلية
    مع أن قيمة الكتب مدفوعة من ضمن الرسوم ولايستلم الطالب الكتب الا بعد استحقاق المبلغ كاملاً

    و المدرسة تتجرأ وتتسلم قيمة كتاب مادتين وتوفر في بقية المواد بالنسخ بدل شراء النسخ الاصلية

    والآن تتمادى وتطلب زيادة رسوم!!

  4. كلام غير منطقي ومافيه اي احترام للأهالي .. رسوم مرتفعة على مبنى متهالك وخالي من مواصفات الأمن والسلامة .. العربي و الدين جدا سئ والاعتماد الكلي على الأهل .. رسوم الرحلات مرتفعة مقارنة بالمدارس الاخرى

  5. أجهزة كمبيوتر لاتعمل
    أجهزة تكييف لاتعمل
    أبواب الفصول مهترئة وتعلق وتحبس الطالبات بالداخل
    دورات مياه قذرة، لايتوفر فيها الماء احياناً كثيرة
    ساحة الفسحة غير مكيفة وغير مغلقه وهي عبارة عن فرن مم الحديد تقضي فيه الطالبات فسحتهن

    وتدني مستوى التدريس بشكل ملحوظ في السنتين الآخيرتين

    هذا ماندفع له الرسوم يا مجمع رند التعليمي؟!
    وهل هذا يستحق زيادة ولو كانت حتى ١٠٠ ريال؟

    نحن نستحق تعويض عن الخدمات السيئة المقدمة في خلال هذه السنة

  6. انا أؤيد كل الاهالي واشجعهم للخروج من رند
    لا ردودهم كلها للاسفاف الاعلامي لا اكثر
    والا كل تبريراتكم لا وزن لها .. بالعربي يبغوا الاهالي هم اللي يبنوا المبنى الجديد اللي من سنين وهم يوعدوا الاهالي فيه
    اضافة انهم لم يعلقوا على احتجاج الاهالي من ضعف المستوى التعليمي في السنوات الاخيره وايضا عدم مطابقة المدرسة لضوابط السلامة بدءً عدم توفير مواقف للسيارات ومن يحضر يرى الفوضى العارمة .. و خذ الاستغلال المادي في المقصف والاستغلال المادي كل الرحلات وفقدان الروضة لضوابط السلامه .. يدرسونهم في قبو !!
    والكثير الكثير الكثير من الامور التي لا يستطيعوا الاجابه عليها لهذا هم يلجألوا لتمجيد ماضيهم فقط

  7. مبررات واهية رفع الرسوم في قسم الأهلية بزيادة ٢٥٠٠ ريال ،لم؟ ليس هناك أي من خدمات جديدة مقدمة
    بل على العكس مصاريف رند في كل الإتجهات عالية بلا سبب
    الصغير منها والكبير
    رسوم الرحلات،رسوم المقصف،رسوم حفل التخرج،حتى المريول المدرسي أغلى من غيره
    لتكونوا منطقيين يا أدارة رند
    ماتقومون به استنزاف للأهالي

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com