12 سعودياً يصافحون العراق ثقافياً في معرض بغداد الدولي للكتاب نصر الله يقلّب ألبوم وادي الرافدين.. والصحيح يشاطر هدى الدغفق أمسية شعر

القطيف: صُبرة

يحلّ 12 مثقفاً سعودياً على ضيافة معرض بغداد الدولي للكتاب، مشاركين في عدد من فعّالياته التي تبدأ الجمعة المقبل. ويتصدّر الإعلامي عضو مجلس الشورى السابق محمد رضا نصر الله أولى الفعّاليات، في محاضرة تحمل عنوان “صور عراقية في الألبوم السعودي”، يوم الجمعة.

فيما يقدم يوم السبت التالي عبداللطيف صالح الوهيبي القادم من القصيم ورقة عمل تحمل عنوان “إطلالة تاريخية في العلاقة السعودية العراقية”، كما يشاركه خالد النزر من الأحساء، ومشعل الشمري من حائل، إضافة إلى مشاركة الباحث العراقي من جامعة الكوفة د مقدام فياض بورقة عن العلاقة بين الجنوب العراقي وشمال المملكة.

ومساء الأحد تقدم القاصة الدكتورة زينب الخضيري عرضاً لتجربتها في سياق تطور القصة السعودية، إلى جانب تجربة العراقي قاسم الرجيب يقدمها الدكتور محمد المشوح.

ومساء الاثنين يقدم الدكتور صالح المسند مدير مركز الفهرس العربي الموحد، ورقة عمل تحمل عنوان “الفهرس العربي الموحد.. منصة الثقافة العربية”.

وبعد الثلاثاء يتولى التشكيلي عبدالرحمن السليمان عرض الفن التشكيلي السعودي.

ثم يأتي دور الشعر السعودي يوم الأربعاء بأمسية تجم جاسم الصحيح وهدى الدغفق. ومساء الخميس يقدم الدكتور عبدالعزيز المانع ورقة بعنوان “المتنبي هارباً” يعرض فيها المانع قراءة جديدة عن هروبه من مصر عائدا الى مسقط رأسه في الكوفة.

ومساء الجمعة بعد المقبل؛ تُقام ندوة عن التمور في المملكة والعراق، يُشارك فيها أستاذ سعودي متخصص في التمور من جامعة الملك فيصل بالاحساء، ومن العراق شارك الدكتور محمد حمزة عباس من جامعة البصرة. وسوف يتم توزيع تمور من المملكة على زوار جناح المملكة في المعرض.

جاسم الصحيح مرتدياً بردة عكاظ بعد فوزه بجائزتها في أغسطس الماضي 2018

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com