جمعية الفلك: قمر الأربعاء المقبل يُشرق مخسوفا

القطيف: صبرة 

 

 توقعت جمعية الفلك بالقطيف حدوث خسوف كلي للقمر في منتصف شهر جمادى الأولى الحالي (مساء يوم الأربعاء 31 يناير 2018م). وسوف يشاهد خسوفا جزئيا في المنطقة وذلك مساء يوم الأربعاء 31 يناير حيث يشرق القمر عند الساعة 5:20م والقمر مخسوفا بنسبة تقارب 70% ويستمر الخسوف الجزئي بالنقصان لمدة 50 دقيقة حتى ينتهي (ينجلي) كامل الخسوف الجزئي عند الساعة 6:10م.

وقالت في بيان لها أنه من المتوقع أن يشاهد الخسوف أو جزء منه من مختلف مناطق آسيا وأميركا الشمالية وشرق أوروبا وشرق أفريقيا وبعض الأجزاء الشمالية الغربية لأميركا الجنوبية لكن في أوقات قد تختلف عن وقت مشاهدته في المنطقة. ويمكن التعرف على المناطق التي يشاهد منها الخسوف من خلال الرسم .

وأشارت إلى أن ظاهرة خسوف القمر تحدث بمعدل مرتين كل سنة تقريبا عندما يدخل القمر في منطقة ظل الأرض (Umbra). فتحجب ضوء الشمس عن جزء من قرص القمر فيحدث خسوف جزئي أو عن كل قرص القمر فيحدث خسوف كلي. وقبل أن يدخل القمر في منطقة ظل الأرض فإنه يدخل في منطقة شبه الظل (Penumbra) فيبدأ ضوء القمر بالخفوت ويحدث ما يعرف بخسوف شبه الظل أو الظليل أو ما يعرف بغبش القمر، ويعتبر هذا النوع الأخير خسوفا بالمصطلح الفلكي فقط.

وتابعت أنه من المعلوم أن كل خسوف يرافقه كسوف للشمس إما قبله أو بعده. لذلك فمن المتوقع أن يرافق الخسوف المذكور كسوف كلي للشمس في آخر شهر جمادى الأولى (15 فبراير 2018م) ولكنه لن يشاهد في المنطقة. حيث سيشاهد من بعض مناطق أميركا الجنوبية والقارة المتجمدة الجنوبية.

كما بينت أنه يلزم استخدام النظارات أو الشرائح المخصصة لمشاهدة الكسوف بالعين المجردة أو بالوسائل البصرية. لأن النظر المباشر للشمس في حالة الكسوف قد يمكن الناظر من التركيز في الشمس ومن ثم حدوث ضرر أو تلف في شبكية العين.

زر الذهاب إلى الأعلى

لإعلانك هنا ـ مربع

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com