الحكيم: إدمان السكّر يتفوق على إدمان الكوكايين

سيهات: شذى المرزوق

“يحتوي على مادة عالية الإدمان تفوق الكوكايين، وهو أحد مسببات الأورام السرطانية، فضلاً عن كونه السبب الرئيس للسمنة والأمراض”.. بهذه اللغة عرّفت خيرية الحكيم صاحبة مبادرة مشاة سيهات النسائي بسيهات معنى السكر قبل أن تتناول أضرار السمنة وما يترتب عليها، وذلك في محاضرتها، مساء أمس، التي حملت عنوان “صحتي أغلى” التي نظمتها اللجنة النسائية المساندة للخدمات التربوية والتعليمية “نساندكم”، وأقيمت بنادي “أورنج” النسائي بسيهات، بحضور ٣٠ سيدة.

وعددت الحكيم أمراضاً قالت إنها تترتب على الإصابة بالسمنة، من ضمنها: ارتفاع الكليسترول، أمراض القلب، خشونة المفاصل، ارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية وغيرها. خصصت الحكيم داء السكري   بالحديث لكون ٢٠٪؜من سكان المملكة مصابين به، على حدّ قوها. وقال “كلما زاد العمر كانت هناك فرصة كبيرة للإصابة، خاصة أن الإحصاءات الأخيرة تشير إلى تصاعد مستمر في معدلات الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وتعد المملكة واحدة من أعلى الدول بالإصابة بالسكري.

وأرجعت الحكيم السبب في ذلك إلى التغير الملحوظ في نمط الحياة، المتمثل في قلة الحركة والإكثار من تناول الوجبات السريعة، وعدم التوازن الغذائي، مما يؤدي إلى السمنة التي بدورها تعد من أهم الأسباب المؤدية إلى داء السكري.

وسلطت الحكيم الضوء على اثار داء السكري في جسم المصاب به فمابين ضعف البنكرياس ، وضعف النظر، وتلوث الدم والغرغينا ، ضعف عضلة القلب ، وصعوبة التنفس قد يصل أيضا الى كونه سبب العقم وتكيس مبايض النساء.

ووضعت الحكيم برنامجاً غذائياً يتمثل العنصر الأساسي فيه بخلطة الزبادي، وفتحت المجال لابتكار الخلطة ما بين قطع الفواكه والعسل، أو اضافة أي نوع من انواع الخضروات الورقية والجذرية، على أن يتم تقسيمها على ثلاث حصص في اليوم تتناول قبل الوجبة الرئيسية بنصف ساعة.

كما وضعت برنامجاً رياضياً طبقت فيه عدداً من التمارين، كالمشي الثابت وتدوير الحوض يميناً وشمالاً، وأكدت أهمية الممارسة الرياضية على الأقل لمدة عشر دقائق يوميًا.

واختتمت الفعالية بتكريم “نساندكم” للحكيم.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com