ثنائي شعري نسائي يحفّز تصفيق حاضرات أمسية ابن المقرب

الدمام: صُبرة

أَقام القسم النسائي بمُلتقى ابن المقرّب الأدبي بالدمام مساء أمس الأول الخميس أمسيةً شعرٍ لآيات العبدالله ورجاء البوعلي، قدّمتها الشاعرة الدكتورة فريال الرشيد. بدأت فقرات البرنامج بتعريفٍ موجزٍ عن الملتقى قَدّمَتْها الشاعرة مريم العيثان التي قدّمت ضيفتي الأمسية، وعرضت سيرة موجزة للشاعرة رجاء البوعلي الحاصلة بكالوريوس في الأدب الإنجليزي، والعضو في الملتقى وعضو في عدة أندية ثقافية. كما شاركت في العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية، وتكتب قصيدة النثر ولها تجارب في الإنجليزية، صدر لها مؤخرًا رواية “أيقظني الديك”.

أما آيات العبدالله فشاعرةٌ ورسامةٌ من مواليد الأحساء، بدأت بالشعرِ الشعبي، ثم اتّجهت للفصيح ، شاركت بالرسم في مهرجان التمور وبالشعر في عدد من المُناسبات الدينية والاجتماعية.

وبعد التعريفِ بالشاعرتين أدارتْ مقدمة الأمسية، حيث تنوّعت النصوص المشاركةُ بين شعرٍ حرٍّ، وفصيحٍ ، وشعبي. وتعددت موضوعات القصائد فكانت للعاطفة والفكر والإنسانية حضور لدى نصوص البوعلي.

جاء فيما قدمته رجاء البوعلي:

١

المنفى

المنفى

الوسيلةُ الوحيدةُ لشدِّ الرحال..

للسفرِ خارج النطاق..

أيها الأسمر..

لا تُباعدُ الأغصانَ..

فأنت ساطعٌ من خلفِها

باسمرارك..

بثورةِ أفكارك..

وفي نصّ آخر لها حيث تَتجلّى قوة العاطِفة :

خُذْ هذَا القلبَ وفَكِّكه فَصًّا فَصَّا

وانثرْهُ شظيةً شظيةً

وراقِبْ تَحَلُّلَ الدَّمِ في شريانِهِ

وانفجارَ الوريدِ

وتمزُّقَ جُدرانِه

وانهيارَ الجليدِ

أما الحنين والغزل والعتاب ومحاورة اللغة العربية فكانت مما تناوله شعر آيات العبدالله..  ومن بين ما قدمته آيات العبدالله:

آياتي قرآنُ جروحٍ

‏يكتبُهُ الملكوتُ الأعلى

‏يتنزّل وحياً قدّيساً

‏يُتلى بالدمع إذا يُتلى

‏فعلى أنّات توجّعهِ

‏قلبي كم صام وكم صلّى

‏آياتي صوتٌ مجروحٌ

‏ناقوسٌ من صنع المولى

وقد تعانقتْ نصوص الشاعرتين، واستطاعتا أن تسرقا إعجاب الحاضراتْ، وكان ذلك جلياً من خلال ردود الفعل بين تصفيق وتفاعل وإشادة. مع النصوص المتنوّعة للشاعرتين.

حضرَ الأمسيةَ عدد من أعضاء الملتقَى وضيفاتِه من المثقّفات والمهتمات من الدمام وسيهات والقطيف والأحساء اللواتي أشدْنَ بالأمسيةِ.

 ثم اختُتَمت الفعاليةُ بتقديمِ درعٍ تذكاري للشاعرة آيات العبدالله وشهادات شكر للشاعرتين رجاء البوعلي والدكتورة فريال الرشيد قدّمتْهُا عضو الملتقى الشاعرةُ زينب المطاوعة.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×