[فيديو] الجراد يتقافز في متنزه الملك عبدالله بالأحساء.. ويظهر في “طفيح” القطيف

الرياض، القطيف، الأحساء: صُبرة، خاص

شوهدت ـ مساء الليلة ـ أعداد متناثرة من الجراد الصحراوي تتقافز في متنزه الملك عبدالله البيئي بمحافظة الأحساء.  وطبقاً لما قدّمه مصدر خاص من أدلة ـ صور وفيديو ـ لـ “صُبرة”؛ فإن آحاداً من الجراد شوهدت على أرضية المتنزه العشبية والمبلّطة. وصور رئيس جماعة رصد الطيور في المنطقة الشرقية محمد الزاير مقاطع فيديو وصوراً فوتوغرافية من الموقع.

من جهة أخرى؛ حصلت “صُبرة” على مجموعة صور التقطها الفوتوغرافي فيصل هجول لجراد صحراوي وريفي، عصر اليوم، في بعض مزارع “طفيح” شمال محافظة القطيف. وقد سلّمت “صُبرة” نسخاً منها لقسم وقاية المزروعات، بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية.

من جهة أخرى؛ أصدرت وزارة البيئة والمياه والزراعة، اليوم، تقريراً جديداً حول نشاطها في عمليات مكافحة واستكشاف الجراد الصحراوي، وذلك عبر 9 فرق أرضية وفرقة جوية بمنطقة الرياض في نطاق موسم التكاثر الشتوي في محافظتي الأفلاج “السيح، الصغو” والسليل “مران، القانس، العجليه”.

وقال مدير عام مركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة المهندس محمد الشمراني: إنه شوهدت أسراب الجراد الصحراوي القادمة من صحراء الربع الخالي عبر المثلث الحدودي بين المملكة واليمن وسلطنة عمان، وذلك بعد تعرض المنطقة لأمطار غزيرة خلال الفترة من مايو وحتى أكتوبر 2018، مما أوجد بيئة ملائمة لتكاثر الجراد وقدوم أسراب جديدة من اليمن، مضيفاً أن الفرق الميدانية تمكنت من مكافحة تلك الأسراب في محافظتي “الأفلاج” و “السليل” على مساحة 980 هكتاراً من أصل 1900 هكتار تم استكشافها.

وأفاد الشمراني أن فرق المكافحة نجحت في القضاء على أسراب جراد أحمر غير ناضج في محافظة الأفلاج “السيح، الصغو” في مساحة 480 هكتاراً من أصل 1000 هكتار تم استكشافها، وتم معالجة المنطقة المصابة بالكامل، مشيراً إلى أن عدد الحشرات في الهكتار الواحد بلغت من 1000 إلى 1300 حشرة.

وبين أن الفرق الميدانية في محافظة السليل “مران، القانس، العجليه” نجحت في مكافحة أسراب الجراد في مساحة 500 هكتار من أصل 900 هكتار، مبيناً أن عدد الحشرات في تلك المنطقة بلغ نحو 1000 إلى 1500 حشرة في الهكتار الواحد.

وأكد الشمراني أن أعمال الرش والمكافحة مستمرة في محافظات المستهدفة عبر 34 موظفاً من فرع الوزارة في الرياض، إضافة إلى ثلاثة مهندسين من مركز مكافحة الجراد للدعم المباشر، موضحاً أن هذه الأعمال تأتي ضمن خطة الوزارة لمكافحة الجراد الصحراوي خلال الموسم الشتوي الحالي، حيث ينفذ مركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة عمليات المسح والاستكشاف الاستباقية لمكافحة الجراد والآفات المهاجرة في 1500 موقع في المملكة، بهدف رصد غزو الجراد المتوقع في بعض المناطق والحد من نشاطه، وذلك لمنع أضراره على القطاع الزراعي وعبوره إلى الدول المجاورة.

في متنزه الملك عبدالله البيئي في الأحساء (تصوير: محمد الزاير)

في إحدى مزارع “طفيح” شمال القطيف

شاهد الفيديو

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com