الزراعة: لا تهديد من الجراد على مزارع محافظة القطيف جولات مسح استقصائي أكدت سلامة الرقعة الزراعية

القطيف: صُبرة

كشف فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية عن تفاعل إيجابيّ مع ما نشرته “صُبرة” حول ما ذكره مواطنون عن مشاهدة بعض الجراد الصحراوي في غرب الجارودية وصفوى وسيهات.

ووجّه مدير الفرع المهندس عامر بن علي المطيري بتكوين فريق عمل من قسم الإرشاد الزراعي وقسم وقاية المزروعات لاستقصاء الموضوع.

وطبقاً لرسالة تلقّتها “صُبرة” من مدير العلاقات العامة والإعلام بالفرع حسين أبو السعود؛ فإن الفرق وقفت “على مزارع محافظة القطيف، وعلى الخصوص مزارع “الجارودية وأم الحمام”، ولم يتم مشاهدة أو ملاحظة وجود أي نوع من الجراد المحلي أو الصحراوي لا على شكل أسراب أو حتى بعدد محدود خلال الأيام الماضية.

كما تم الاتصال بعدد من المزارعين في مختلف المناطق التابعة لخدمات الفرع وأفادوا بعدم مشاهدتهم أو ملاحظاتهم لوجود الجراد في مزارعهم أو المزارع القريبة منهم”، طبقاً لما ذكرته رسالة الفرع.

جولات

ومن جهة أخرى؛ أفاد بعض مزارعي “صُبرة” المحافظة عن تلقّيهم أسئلة من فرق تابعة لـ “الزراعة” ضمن جولات مسح وقائي للجراد في مواقع زراعية في المحافظة، وجاءت جولات المسح في أعمال استقصاء ميداني للتأكد من سلامة الرقعة الزراعية في المحافظة.

وطبقاً لما أكّدته مصادر مطلعة لـ “صُبرة”؛ فإن محافظة القطيف لا تواجه أي تهديد من الجراد، حتى الآن، حسبما توصّلت إليه أعمال المسح الميداني وإفادات المزارعين في المحافظة. وكانت إدارة وقاية المزروعات قد نشرت ـ منذ 3 أسابيع ـ فرق استكشاف مختصة في المناطق الزراعية وسألت المزارعين عن مشاهداتهم، وشملت جولات الفرق مزارع سيهات وأم الحمام والجارودية وأبو معن وطفيح، إضافة إلى المزارع الواقعة غرب مطار الدمام.

وكان مواطنون قد ذكروا لـ “صُبرة” قبل أيام أنهم شاهدوا أعداداً محدودة من الجراد الصحراوي غرب الجارودية وصفوى. ولكن تبيّن أن ما شاهدوه ليس إلا أعداداً محدودة جداً ولا تُشكّل أي تهديد أو خطر. ولم تُظهر أعمال المسح اللاحقة أي وجود جديد للجراد الصحراوي.

———————-

للإبلاغ عن وجود جراد، اتصل بـ الرقم

0503854436

المهندس عمار السيهاتي

قسم وقاية المزروعات

———————-

وفيما يلي نص الرسالة التي تلقّته “صُبرة” من فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، مساء أمس:

سعادة رئيس تحرير صحيفة صُبرة الإلكترونية المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إشارة إلى ما تم نشره على صفحات صحيفتكم الغراء يوم الخميس الموافق 4/5/1440هـ تحت عنوان “الجراد يتسلّل إلى القطيف.. والبيئة تؤكد وصوله “يبرين” وتحذر من تناوله”..

عليه وحسب توجيهات سعادة مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر بن علي المطيري.

تم تكون فريق عمل من قسم الإرشاد الزراعي وقسم وقاية المزروعات بالفرع و الوقوف على مزارع محافظة القطيف وعلى الخصوص مزارع “الجارودية وأم الحمام”  هذا ولم يتم مشاهدة أو ملاحظة  تواجد أي نوع من الجراد المحلي أو الصحراوي لا على شكل أسراب أو حتى بعدد محدود خلال الأيام الماضية ، كما تم الاتصال بعدد من المزارعين في مختلف المناطق التابعة لخدمات الفرع وأفادوا بعدم مشاهدتهم أو ملاحظاتهم لوجود الجراد في مزارعهم أو المزارع القريبة منهم.

إضافة إلى ذلك فقد تم توجيه قسم وقاية المزروعات بتكثيف الجولات الميدانية على المزارع خلال الأيام القادمة.

 كما نأمل من جميع المزارعين في المنطقة في حال مشاهدة أي  نوع من أنواع الجراد سرعة التواصل مع المهندس عمار السيهاتي قسم وقاية المزروعات بالفرع على الجوال رقم (0503854436)

المهندس آل عباس لدى لقائه المزارع حسن علي الزّاير في نخله “غرافة أبو السعود” بسيحة أم الحمام

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com