الفعاليات الفنية في المهرجانات

جعفر الشايب*

 

خلال الإجازات المدرسية والصيفية تتعدد الفعاليات والبرامج الترفيهية في مختلف المناطق والمدن، ويحضرها الآلاف من المواطنين والمقيمين لقضاء وقت فراغهم في التسوق والاستمتاع ببعض العروض التي تقام فيها. يشارك في هذه المهرجانات والتي يغلب عليها الجانب التطوعي الأهلي الكثير من الشباب الذين يقدمون برامج رياضية وفنية وثقافية متنوعة كالرسم والتصوير والمسرح والتمثيل والأنشطة الإعلامية. وعلى الرغم من أن هذه المهرجانات تقدم مادة ثقافية تلائم العوائل وتشغل وقت فراغ أبنائهم في الإجازات، إلا أن الكثير مما يعرض ويقدم من أعمال فنية لا يزال ضعيفًا وارتجاليًا وتنقصه الحرفية والمهنية. لا توجد هناك جهات متخصصة لتنظيم الفعاليات والمهرجانات وإنما تعتمد على الجهود الفردية للقائمين عليها، مما يجعلها غير جاذبة ولا تحقق الهدف المنشود بالصورة المطلوبة.

من خلال مشاهداتي للعديد من العروض المسرحية والتغطيات الإعلامية أرى أنه من الضروري أولا وجود جهات متخصصة لتنظيم الفعاليات والمهرجانات تقوم بدور التنظيم والتنسيق والعمل على تحقيق أهداف أي برنامج ترفيهي بصورة منظمة ومنسقة وفاعلة.

كما أنه من المهم أيضا طرح مشاريع وبرامج استثمارية في مجالات الإعداد والتدريب في المجالات الفنية والإعلامية المختلفة، من خلال إنشاء مراكز تدريب وأكاديميات ومراكز متخصصة تستقطب المهتمين والهواة في مختلف مجالات الفنون والمسرح وتأهيلهم على أسس علمية صحيحة؛ كي يكونوا قادرين على تقديم أعمال فنية لائقة وليحولوا مهاراتهم الفنية لأعمال فنية معروفة.

المنطقة تعج بالموسيقيين والممثلين وفناني التشكيل والخط والتصوير والإعلاميين، لكن القليل منهم من تمكن بالفعل من صقل موهبته عبر دراسة وتأهيل علمي مناسب. ولهذا فإن الكثير من المواهب تظل حبيسة فترة زمنية معينة ثم تخبو دون أن تجد لها موقعًا ملائمًا في هذه المجالات.إن الاحتواء الأمثل لمثل هذه الطاقات والكفاءات يتمثل في فتح مجالات تخصصية تستوعب المبتدئين منهم وتنمي مواهبهم وقدراتهم وتجاربهم حتى يتمكنوا من المواصلة والمنافسة على قدر كبير من الثقة وبصورة مشرفة تحقق الانجازات. هذه دعوة للجهات المعنية للالتفات إلى هذا الجانب المهم خاصة مع وجود هيئة مختصة بالترفيه، وكذلك إلى القطاع الخاص المدعو للاستثمار في هذه المجالات لأن فيها فرصًا واعدة وكبيرة.

______________

*صحيفة اليوم، الاثنين 05 جمادى الأول 1439 هـ الموافق 22 يناير 2018 العدد 16292

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×