لقاء المهرجانات ومسرحية “تذكرة مغترب” في ملتقى المونودراما والديودراما
الدمام: صبرة
أكد المخرج والفنان البحريني خالد الرويعي افتقاده للكادر الإداري الحقيقي الذي تقوم عليه المؤسسات المسرحية، مشيراً إلى أن المسرحيين لديهم الشغف لتأسيس كيانات مسرحية من أجل انتشارهم.
وقال الريعي، خلال لقاء “المهرجانات المسرحية” ضمن فعاليات ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما في دورته الخامسة بتنظيم جمعية الثقافة والفنون بالدمام.
وقال الرويعي “أخشى أن تصبح المهرجانات المسرحية هي لقاءات اجتماعية من غير تحقيق نتائج وأثر فني، وليس لدينا أدوات قياس حقيقية ومؤشرات، حتى لا توجد أخطاء للاستمرار من عدمه، وتطرق العديد من الأسماء المسرحية في المداخلات حول آلية المهرجانات وتوقف بعضها والاستمرار المتقطع في بعضها.”
قُدِّمَ بعد ذلك اللقاء العرض المسرحي “تذكرة مغترب” للكاتب إبراهيم الحارثي، وإخراج علي الغراب، وتمثيل معتز العبدالله، أعقبه الندوة التطبيقية قرأ من خلالها الكاتب المسرحي البحريني عادل شمس، قائلاً “الخروج من الصندوق الإيطالي إلى الفراغ هي فكرة ذكية لتقديم هذا النوع من الأعمال، ولكن الخروج من الصندوق في الفكرة الإخراجية هو التحدي الأصعب وهو ما حاول المخرج الوصول إليه، تمنيت أن تنبثق البداية من وحي المكان وليس من وحي النص”.
جدير بالذكر أن الملتقى يتضمن فرقاً مسرحية من الرياض وجدة، والطائف، والدمام، والخبر، تتنافس على عدة جوائز في المسرح وفنونه، كما يتضمن الملتقى مسابقة النصوص المسرحية، وورشة تدريبية عن كتابة نص المونودراما والديودراما يقدمها الكاتب المسرحي يحيى العلكمي، ولقاءات حوارية للمخرج البحريني خالد الرويعي عن المهرجانات المسرحية، ورؤى الصحاف عن الأزياء ودورها في المسرح بعنوان “فن حياكة الحكاية في المسرح”.