سلمان آل رمضان: مايو 2024م هو الأحر منذ 175 عاماً

القطيف: صبرة

أكد الباحث الفلكي سلمان آل رمضان، أن شهر مايو 2024م كان الأكثر حرارة على مستوى العالم من أي مايو سابق، وذلك بحسب بيانات المركز الأوروبي لمراقبة التغير المناخي “كويبرنيكوس”، التي تعود إلى عام 1940م، وهو أعلى من مايو للفترة المرجعية قبل الصناعة 1850 – 1900م.

وأوضح آل رمضان، أن الشهر الماضي أكمل عاماً كاملاً من درجات الحرارة العالمية القياسية، حيث صنف مايو 2024م كأحر مايو على الإطلاق، حسب الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي، حيث كان متوسط درجة الحرارة العالمية أعلى من متوسط القرن العشرين، ليكون أحر مايو منذ 175 عاماً، والشهر الثاني عشر على التوالي لدرجات الحرارة القياسية المرتفعة للكوكب.

وأشار الباحث الفلكي، إلى أن الفترة من مارس إلى مايو التي تم تعريفها على أنها ربيع الأرصاد الجوية في نصف الكرة الأرضية الشمالي وخريفها في نصفها الجنوبي، كانت الأكثر حرارة على الإطلاق، حيث تم تصنيف الفترة من يناير إلى مايو 2024م، على أنها أحر فترة مماثلة.

من جهة أخرى حظيت كل من أفريقيا، وأوروبا، وأمريكا الجنوبية، بأحر فترة مماثلة، و احتلت أمريكا الشمالية المرتبة الثانية، وهناك فرصة بنسبة 50% أن يصنف عام 2024م كأحر عام، وفرصة بنسبة 100% لتصنيفه في المراكز الخمسة الأولى.

وأكد أن هذه الحرارة القياسية لم تُشاهد على الأرض فقط، بل حطمت درجات حرارة المحيطات بشكل عام، حيث تمتص المحيطات حوالي 90% من الحرارة الزائدة في المناخ نتيجة زيادة الغازات الدفيئة الناتجة عن الانبعاثات البشرية.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×