نعوم تشومسكي في ذمة التاريخ

القطيف: صُبرة

تحرّكت وسائل الإعلام العالمية، اليوم، متابعة وفاة عالم اللسانيات الأمريكي نعوم تشومسكي الذي توفي عن 95 عاماً، متأثراً بسكتة دماغية حادة، أصابته الخميس الماضي في البرازيل.

ويُعدّ تشومسكي أحد مثيري الجدل الاجتماعي والسياسي منذ منتصف القرن العشرين حتى ما بعد الألفية. وقد بدأ دراسة الفلسفة واللسانيات في جامعة بنسيلفينيا في عام 1945، وقد تأثر بأفكار هاريس السياسية. وحصل على درجة البكالوريس في عام 1949 والماجستير في عام 1951.

ومُنح درجة الدكتوراة في اللغويات من جامعة بنسيلفينيا في عام 1955. وقد أدار جزءاً من أبحاثه خلال الأربع سنوات في جامعة هارفارد كزميل في الجامعة. وفي أطروحته بالدكتوراة طور تشومسكي بعضاً من أفكاره اللغوية وتوسع بها في كتابه الذي صدر عام 1957 بعنوان “التراكيب النحوية” الذي يعد من أشهر كتبه في مجال اللغويات.

وقد انضم تشومسكي لهيئة تدريس معهد ماساتشوستس للتقنية (MIT) في عام 1955 وعين في العام 1961 أستاذاً في قسم اللغات الحديثة واللسانيات. ومن عام 1966 حتى 1976 حصل على الأستاذية الفخرية للغات الحديثة واللسانيات وفي عام 1976 عُين بروفسوراً للمعهد. في عام 2010 كان قد درس تشومسكي في المعهد لـ 55 عاماً متواصلة.

وفي فبراير لعام 1967 أصبح تشومسكي واحداً من من المعارضين الرئيسين للحرب الفيتنامية حين نشر مقاله “The Responsibility of Intellectuals (مسؤولية المثقفين)” في نيويورك ريفيو أوف بوكس.

وأتبعه بعدها في عام 1969 بكتابه “سلطة أمريكا والبيروقراطيين الجدد” وهو مجموعة من مقالاته التي جعلته في مقدمة المعارضة الأمريكية. وأثارت انتقاداته الشديدة للسياسة الخارجية لأمريكا وشرعية سلطتها الكثير من الجدل  وكثيراً ماكانت تُطلب آرائه دولياً من خلال المطبوعات والمنافذ الإخبارية. وقدم في عام 1977 محاضرة هوزينقا في ليدن بهولندا تحت عنوان “المثقفون والدولة”.

وتعرض تشومسكي للتهديد بالقتل وذلك بسبب نقده للسياسة الخارجية للولايات المتحدة. ولذا فقد كان في بعض الأحيان تحت الحماية البوليسية في جامعته وحين حديثه عن الشرق الأوسط رغم من رفضه لذلك.

وحتى ما قبل وفاته كان تشومسكي يقيم في لكسينقتون بماساتشوستس.

وقد حصل على العديد من المناصب والجوائز الشرفية والتكريمية في العديد من الجامعات العالمية المرموقة، وله من المؤلفات:

  • الدول الفاشلة.. إساءة استخدام القوة والتعدى على الديمقراطية
  • قراصنة وأباطرة الإرهاب الدولى في العالم الحقيقى
  • الربح مقدمًا على الشعب
  • الحادي عشر من سبتمبر
  • اللغة ومشكلات المعرفة
  • سنة الغزو مستمر
  • النظام العالمي القديم والجديد
  • ماذا يريد العم سام
  • آفاق جديدة في دراسة اللغة والعقل
  • أشياء لن تسمع بها أبدا
  • الدولة المارقة

‫2 تعليقات

  1. ناتاشا وارنر
    منذ ساعة واحدة 

    أي شخص يقرأ الشائعات عن نعوم تشومسكي: لم يمت ولم يمت. إنه على قيد الحياة، ولا أعتقد أن هناك أي شيء تغير في حالته الطبية. الضجيج
    ما يحدث عبر الإنترنت هو تقرير غير صحيح،
    ربما تم نشر مقالة معدة مسبقًا عندما يحدث ذلك عن طريق الصدفة. أنا رئيس قسمه، وقد راسلت زوجته منذ ساعة تقريبًا. انه على ما يرام. يرجى أن تضع في اعتبارك عند مشاركة المنشورات والتعليقات أنها وهو بشر، وأن هذه الشائعات واستفسارات وسائل الإعلام الإضافية مرهقة للعائلة.

    يرجى مواجهة الشائعات حيث يمكنك.
    شكرا لك على المساعدة في القيام بذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×