اختفاء 5 من طيور “أفلام الكرتون” من سواحل القطيف تقارير الرصد خلت من "غطّاسين" و 3 أنواع من البط

القطيف: فيصل هجول

لأنها مُهاجرة؛ لم نكن نظنّ أنها موجودة إلا في عالم أفلام الكرتون وألعاب الكمبيوتر. لكنّها تمرّ سنوياً من محيطناً، وتحطّ في جوار مدننا الساحلية، قبل أن تركب ظهر الريح مجدداً في طريق هجرتها الطويلة. بعضها عرفها أبناء جيلنا في لعبة الصيد التي يعرضها كمبيوتر “العائلة” الذي شاع في التسعينيات. ذلك المسدس الذي يطلق النار على الشاشة فتسقط البطة تلو البطة، ويحملها كلب الصياد.

كثير من تلك الطيور احتضنتها سواحلنا في فترات هجرتها, ربما لم تعد موجودة بأعداد كبيرة.

وقد خلت التقارير السنوية لجماعة رصد الطيور في المنطقة الشرقية من رصد 5 أنواع من الطيور المهاجرة في القطيف، منذ 2014.  وطبقاً لتقارير الأعوام 2015 و 2016 و 2017؛ فإن الغطاس المتوج  الكبير والغطاس أسود الرقبة والبط الخضري وبط الشهرمان وبط أبو مجرف؛ لم تُشاهد من قبل أي من أعضاء الجماعة، على الرغم من كثافة جولات الرصد طيلة موسمي الهجرة، في الربيع والخريف.

وكانت بحيرة سيهات واحدة من الموائل الخصبة لاستراحة مثل هذه الأنواع، وبالخصوص في فترة الشتاء إلا أنه وكما يبدو في طريقها لأن تكون من الماضي. إذ لم يظهر أي تفسير يمكن الركون إليه في اختفاء هذه الأنواع في السنوات الثلاث الماضية.

وكانت جماعة رصد الطيور قد أصدرت ـ أواخر ديسمبر الماضي ـ تقريرها عن هجرة الطيور في خريف 2017. وذكر التقرير أن معظم الطيور التي تم تسجيلها في مختلف مناطق الرصد بالمنطقة الشرقية تعبُر محافظة القطيف، بنسبة 98% من مجمل الأنواع التي تم رصدها في الساحل الشرقي ابتداءً من الحدود الكويتية السعودية شمالاً وحتى نهاية الحدود الإدارية لمدينة الأحساء جنوباً”.

كما سجّل التقرير 63 نوعاً من طيور الهجرة الخريفية”، ورجّح رئيس الجماعة محمد الزاير أن يكون “عدم توفر الوقت الكافي وضعف الإمكانيات وراء عدم تسجيل نسبة 2% المتبقية”. وقال إن المحيط الإداري لمحافظة القطيف يزخر بالكثير من الطيور، بعضها مسجل على قائمة المهدد بالانقراض، “مثل الحبارى العربية والكروان الرملي والبجع الكبير”. وأضاف أن مستوى التهديد بالانقراض تختلف درجاته، فمنه المهدد الحرج وهذا المستوى ما زال بعيداً عن القطيف، حتى الآن.

طيور مفقودة
  • الغطاس المتوج  الكبير
    الغطاس أسود الرقبة
    البط الخضري
    بط الشهرمان
    بط أبو مجرف

زر الذهاب إلى الأعلى

لإعلانك هنا ـ مربع

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com