الحرفيون الجدد يصنعون الدهشة في وسط العوامية محافظ القطيف زارهم واطّلع على برامج تدريب هيئة التراث

القطيف: صبرة

حرفيون جدد، شبّان وشابات من محافظة القطيف، حضّرت هيئة التراث لهم أرضية من التدريب، ليكونوا جزءا من جيل يشارك في الحفاظ على جزء من الموروث المحلي.

وصباح اليوم الأربعاء زار محافظ القطيف إبراهيم بن محمد الخريف بيت الحرفيين⁩ في مشروع الرامس بالقطيف، رفقة مدير عام هيئة التراث بالمنطقة الشرقية الدكتور إبراهيم بن يوسف الصقهان.

واطّلع الخريف على البرامج التطويرية التي يقدمها هذا الصرح لحفظ التراث وتمكين الشباب والشابات من العمل الحرّ بشكل فعّال في هذا القطاع، وعلى الدورات التدريبية التي يقدمها حاليًا وبينها حرفة غزل شباك الصيد، وصناعة الصناديق الخشبية والسفن، وحرفة النقدة التي تعد من أقدم الحرف التراثية، وتعتمد على الذهب والفضة في تطريز الأزياء الشعبية ومن المهن التي شارفت على الإندثار وتسعى الهيئة بكل جهد للحفاظ عليها ونقلها للأجيال.

وأثنى الخريف، على الدور الذي تقوم به الهيئة تماشيًا مع رؤية المملكة 2030م، وسعيها لإبراز قطاع الحرف اليدوية الوطنية محليًا وعالميًا مع التركيز على توفير فرص عمل مستدامة للحرفيين، مؤكدًا على توجيهات القيادة الرشيدة -سدد الله خطاها- وسمو أمير المنطقة وسمو نائبه -حفظهما الله- في حفظ التراث الوطني وحمايته من الاندثار؛ كونه ثروة ثقافية وحضارية وجزءًا من تاريخ هذه البلاد الذي لا يقدّر بثمن.

من جانبه، أكد الصقهان على الدعم اللامحدود من قبل الدولة لهيئة التراث التي تبذل جهودًا كبيرة عبر هذا الصرح لتعزيز قطاع الحرف اليدوية لتنمية هذا الإرث الوطني، وذلك من خلال الأنشطة والبرامج والدورات التي تسعى من خلالها للحفاظ على المهن من الاندثار وتطويرها لتصميم وإنتاج منتجات حرفية عالية الجودة تتسم بالتجدد والحداثة ومستوحاة من ثقافتنا وجذور تراثنا الأصيل، بأيدٍ سعودية ماهرة.

وفي الختام، أعرب الدكتور الصقهان عن شكره للمحافظ على هذه الزيارة واهتمامه وحرصه على تطوير قطاع التراث في المحافظة، مؤكدًا أن ذلك غاية ما تسعى إليه القيادة الرشيدة -أيدها الله-، سائلًا الله سبحانه وتعالى التوفيق لخدمة هذا الوطن الغالي، وأن يديم على المملكة نعمة الأمن والأمان.

تعليق واحد

  1. ما هي أخبار مبنى سوق الحرفيين الذي شيدته البلدية في حي الخامسة بالقطيف؟ متى سيبدأ تشغيله؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×