القطيف.. فحص نظر 1500 طفل في مراكز الضيافة

القطيف: صبرة

قدم مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف ختام برنامجه “إبصار لوقاية خير من علاج” وذلك في مقر مركز نحلة العسل لضيافة الأطفال.

يأتي هذا البرنامج ضمن مبادرة الكشف المبكر لمشاكل العين وما يترتب عليه من معالجات تحمي من مضاعفات كبيرة في حال التأخر عن علاجها.

هذه المبادرة جاءت استكمالا لما أطلقته التنمية من حملة الفحص المبكر للعين، الذي انطلق العام الماضي كمرحلة أولى محققا الكشف نتائج مرضية في الكشف عما يقارب 1500 طفل وطفلة من أطفال مراكز الضيافة الواقعة ضمن النطاق الجغرافي والإشرافي لمركز تنمية القطيف.

يوم عالمي لفحص مبكر

ويحتفي العالم باليوم العالمي للتوعية بمرض “قصر النظر” تحت شعار ” الأولوية لصحة العين” تذكيراً بأهمية الفحص المبكر والعلاج والتثقيف ضد مضاعفات قصر النظر، لاسيما الأطفال الصغار في مراحل نموهم المبكرة والتي تتشكل معها معظم نتائج حياتهم المستقبلية.

من هذا المنطلق استكمل مركز التنمية بالقطيف رحلته التي انطلقت وبدأها مع جمعية أبصر للعمل على الكشف المبكر للعيوب البصرية لدى أطفال مراكز الضيافة الواقعة ضمن النطاق الجغرافي والإشرافي في محافظة القطيف واستمرت عدة أشهر.

وأخذت الزيارات الميدانية أبعادها العملية بحث الأهالي على أهمية المتابعة مع الجهات المختصة في حال الكشف على الطفل وتبين في الفحوصات المبدئية وجود بعض المشاكل أو حالات الاشتباه.

التوعية والتثقيف لجيل آمن صحياً

يعتبر أسبوع التوعية بمرض قصر النظر في آخر شهر مايو هو رمزا للتذكير بأهمية الفحص والعلاج وتثقيف المجتمع ضد مضاعفات قصر النظر، حيث أوضحت النتائج من خلال تنفيذ الزيارات الميدانية للفحص المبكر من أن بعض الحالات تم تداركها من أن تتحول للأسوء بفضل المتابعة الأولية والتدخل السريع، ذلك أن الحالات تتعرض للعمى لا سمح الله بسبب إهمال العلاج في بداياته.

وخضع ما يقارب من 150 طفلاً في مركز الضيافة “نحلة العسل” إلى الكشف المبكر والفحوصات الأولية وتم تحويل من هم بحاجة للمتابعة للجهات الأكثر اختصاصا.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×