طائرة “رئيسي” المنكوبة.. أمريكية الصنع وتم تطويرها في السبعينيات

وكالات: صبرة

سلطت حادثة وفاة الرئيس الإيراني، الضوء على طائرته التي سقطت في ظروف طقس صعبة بين الضباب والأمطار الغزيرة والثلوج.

وبالرجوع إلى معلومات ذكرتها سابقاً، وكالة أسوشيتد برس، عن الطائرة المنكوبة، نجد أنها من طراز بيل 412 مطلية باللونين الأزرق والأبيض، وتستخدم إيران مجموع متنوعة من طائرات الهليكوبتر في البلاد، لكن العقوبات الدولية تجعل من الصعب الحصول على قطع غيار لها.

وبحسب المعلومات المتاحة عبر وسائل الإعلام المختلفة عن الطائرة، فهي طائرة هليكوبتر متعددة الأغراض تم تصنيعها بواسطة شركة بيل هليكوبتر تكسترون الأمريكية، ويتم استخدامها في مهام البحث والإنقاذ، والخدمة الطبية الطارئة (EMS)، ومكافحة الحرائق، وخفر السواحل، والمراقبة المحمولة جوًا، ومكافحة الإرهاب، وإنفاذ القانون، ومهام الأسلحة والتكتيكات الخاصة (SWAT).

بدأ تطوير طائرات الهليكوبتر Bell 412 في السبعينيات وتم تحقيق أول رحلة لها في أغسطس 1979م، فيما تم تصنيع جسم المروحية Bell 412 من سبائك الألومنيوم مع حماية للحواجز القابلة للانقلاب، ويشمل نظام خلايا الوقود المقاوم للتمزق، والتحكم الرقمي المزدوج في الطيران، والأنظمة الكهربائية والهيدروليكية وأنظمة الوقود المزدوجة الزائدة، وحماية من ضربات الأسلاك على المقدمة.

وبحسب المعلومات المتوفرة عن الطائرة، فإن وزن المروحية فارغة يبلغ 3084 كجم، بينما يبلغ وزنها الإجمالي الداخلي القياسي 5398 كجم، ويمكنها حمل حمولة داخلية بحد أقصى 2،313 كجم.

كما تبلغ مساحة المقصورة 6.2 متر مكعب وتتسع لـ 13 راكبًا، وهي مزودة بأبواب للطاقم بطول 2.32 متر يمكن التخلص منها، يبلغ حجم حجرة الأمتعة في ذراع الرافعة 0.8 متر مكعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×