وزير التعليم في الشورى.. 3 فصول و مفاضلة وظائف و رسوم دراسية

الرياض: واس

أكد وزير التعليم يوسف البنيان، أن وزارة التعليم تعمل على تقييم تجربة الفصول الدراسية الثلاثة وفق أسس علمية تربوية بالشراكة مع المعلمين والمعلمات والأسرة والجهات ذات العلاقة وستعلن الوزارة نتيجة هذه الدراسة بعد الانتهاء منها.

جاء ذلك رداً على سؤال عضو مجلس الشورى رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي الدكتور عائشة زكري، يهم عدداً من المواطنين عن أثر نظام الفصول الثلاثة على التعليم العام، حيث حضر وزير التعليم جلسة الشورى التي عقدت اليوم الأربعاء.

معايير المفاضلة في الدبلوم التربوي

وفي تساؤل آخر من أعضاء المجلس حول معايير المفاضلة في الدبلوم التربوي وعدم إيجاد بديل عنه ووضعه كأولوية أولى في التعيين على الوظائف التعليمية، أكد أنه مع اعتماد المعايير المهنية واشتراط تحقيقها للترشح للوظائف التعليمية بما يضمن أهلية المتقدم لها ومناسبته لممارسة مهنة التعليم، والوزارة تقوم حالياً بمراجعة معايير المفاضلة على الوظائف التعليمية بما يحقق المساواة بين جميع المؤهلات وأن تكون الأولوية للترشيح معتمدة على تحقيق المعايير المهنية.

برامج لتطوير المعلمين ومديري المدارس

وفي رد وزير التعليم على سؤال للجنة التعليم والبحث العلمي حول التوسع في برامج التربية الخاصة للطلبة ذوي الإعاقة، أشار إلى أن أكثر نسبة توظيف في الوظائف التعليمية التي طرحت العام الحالي مقارنة بالأعوام السابقة كانت لذوي الاحتياجات الخاصة ، وقال معاليه أنشأنا في الوزارة إدارة خاصة لإدارة هذا الملف.

وفي تساؤل حول برامج وزارة التعليم لتطوير المعلمين ومديري المدارس، أوضح وزير التعليم أن الوزارة تعمل على شراكات محلية ودولية لتطوير المعلمين ومديري المدارس، للرفع من أدائهم وتمكينهم، مؤكداً في هذا الصدد أن منظومة التعليم لن تنجح في تحقيق مستهدفاتها إلا بالشراكة مع المعلمين والمعلمات.

الرسوم الدراسية

وفي ردٍّ على سؤال حول الشراكة مع القطاع الخاص، بيّن أن الوزارة أصدرت حزمة من القرارات لدعم القطاع الخاص في القيام بدوره البارز في تطوير منظومة التعليم، كالسماح بالاستفادة من المباني التعليمية في المجالات المتنوعة، وتعزيز مداخيلهم الاقتصادية.

كما أجاب وزير التعليم على سؤال عن الرسوم الدراسية وحفظ العلاقة التعاقدية بين أولياء الأمور وملاك المدارس الأهلية، حيث بيّن أن وزارة التعليم لها دور أساس في حماية الطالب والطالبة من أي تحديات بما فيها التعاقدية بين الأسرة والمدرسة، مشيراً في هذا الصدد إلى أنه من خلال العمل المشترك مع وزارة العدل تم إيجاد عقدٍ تنفيذي في منصة مدارس، تبعد الطالب عن أي مشاكل تعاقدية وتضمن حفظ حقوق المستثمرين.

اقرأ أيضاً

وزير التعليم: الوزارة تراجع حالياً معايير المفاضلة في وظائف التعليم

وزير التعليم: الفصول الثلاثة قيد الدراسة وسوف نعلن النتيجة قريباً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×