“ابن المقرب” يحتفي بـ “لغة السماء” بثلاثية الهاشمي وحكَمي والموسوي ندوة وأمسية استضافتهما جمعية الثقافة مساء البارحة

الدمام: صُبرة

احتفل ملتقى “ابن المقرّب الأدبي” بالدمام، بيوم اللغة العربية مساء البارحة، جامعاً الناقد الخليجي المعروف الدكتور علوي الهامشي، والشاعرين السعوديين إياد حكمي وعبدالمجيد الموسوي. الفعّالية استضافتها مسرح جمعية الثقافة والفنون بالدمام، وحضره جمع من مثقفي المنطقة.

بدأت الاحتفائية التي قدمها الشاعر عباس العاشور بكلمة رئيس الملتقى علي طاهر بعنوان “اللغة العربية والعلوم”، وتناول فيها الترابط الوثيق بين اللغة العربية ومختلف العلوم، وسعة استيعابها وتجددها ونموها، مرحِّبا في نهاية الكلمة بالحضور جميعا.

بعدها بدأت الندوة الحوارية اللغوية بعنوان “بين اللغة والشعر عربياً” تحّث فيها أستاذ الدراسات العليا بجامعة البحرين الأستاذ الدكتور علوي الهاشمي الشاعر والأديب والأكاديمي البحريني المعروف، أدار دفة الحوار معه الشاعر ناجي حرابة.

بعد أن استفتح الشاعر حرابة الندوة بمقدمة أدبية عن الشعر؛ ثنى الكلام بالحديث الموجز عن سيرة الضيف الدكتور الهاشمي، لينطلق بعدها الحوار في محطات لغوية شتى، كدور اللغة العربية في تكوين شخصية الدكتور الهاشمي، واللغة العربية بين التطور والموت، وجماليات اللغة العربية، ومسؤولية رعاية اللغة العربية من الاندثار والتقهقر، وعن مدى استطاعة الشعر على تجميل العالم.

وقد تحدث الهاشمي عن اللغة العربية باحتفاء كبير كونها لغة السماء ولغة أبينا آدم ولغة أهل الجنة، أي أنها لغة المبتدأ والمنتهى، إضافة لوجود بعض الدراسات الأكاديمية التي تثبت أن اللغة العربية هي أصل اللغات، وحسم الأمر في كون العرب هم من ينطقون باللغة العريية أياً كان عرقهم.

بعد نهاية الندوة فُتح باب المداخلات من الحضور الكريم. وفي نهايتها قدم رئيس الملتقى ومدير الجمعية يوسف الحربي المحاور والضيف.

أمسية شعر

وبعد استراحة قصيرة استؤنف الجزء الثاني من الفعالية، وهي الأمسية الشعرية التي أقيمت للشاعرين إياد الحكمي وعبدالمجيد الموسوي.

الأمسية توزعت على ثلاث جولات تنوعت فيها المواضيع، حضرت في نصوصها الأمهات والمدن والشعر والألم.

الجولة الثالثة من الأمسية ألقى الحكمي مختارات من ديوانه مئة قصيدة في أمي.

أما الموسوي فقد ختم بقصيدة كتبها في الشاعر الكبير جاسم الصحيح.

وفي الختام تم تكريم الشعراء المشاركين من قبل الملتقى والجمعية والتقطت الصور التذكارية للمشاركين والحضور.

يجدر بالذكر أن هذه الفعالية هي إحدى فعاليات ملتقى ابن المقرب الأدبي بالدمام الثقافية، والتي يقيمها بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون فرع الدمام، وتمتد ضمن فعاليات أخرى على امتداد الموسم الثقافي للملتقى.

(المصدر: بيان ملتقى ابن المقرب)

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com