الفلكي الرمضان: الجمعة المقبل هو أقصر يوم في السنة

ونحن نقترب من نهاية ثلث المربعانية، فلابد أننا لاحظنا أنه حتى ذلك الاعتدال الدي لمسناه في نوفمبر قد تراجع، وهنا لابد أن ننظر أننا ربما لابد أن نسلم بحقيقة التغير المناخي وأنه بات ملموسا، فواكه الصيف تظهر قبل وقتها المعروف وانتاج الشتاء يتوفر قبل الوقت الذي سجله القدماء، بل وحتى تلك المناطق الباردة في شمال الأرض باتت تفقد جليدها شيئا فشيئا ولذلك فربما وهذه قراءة مبدئية ربما نقترب من عصر جديد كما توقعه العلماء أن يظهر بوضوح خلال قرن من الزمان.

ليس تشاؤماً ولا يعني عدم وجود أيام باردة سنسميها شتاءً، خاصة أنه ما زال لدينا يناير وفبراير، كما أن مربعانية الشمال ـ خاصة في الأردن والشام ولبنان وحول تلك المناطق ـ تبدأ مع فصل الشتاء فلكياً، فهم لديهم مربعانية وخمسينية فقط هي كل الشتاء بأشهره الثلاثة.

الأربعاء ١٢/١٩

الدر ١٤٠ (العشرة الرابعة بعد المائة من #سنةالدرور)، وفيه يظهر الـ #نجم الأحيمر أو الوحيمر وهو #القلب نيّر (أسطع #نجم في) #برجالعقرب وفيه يدخل #فصل الشتاء فلكيا، وفيه أطول ليل وأقصر نهار.

الخميس ١٢/٢٠

طالع القلب

وهو ١٣ يوما وهو #نجم أحمر بين نجمين يقال لهما النياط وعند المزارعين يقال له الأحيمر فيه أطول ليلة في السنة وهي آخر ليلة في برج القوس اصطلاحاً، أي ليلة  ٢١ ديسمبر وأقصر نهار في السنة وفيه يبدأ النهار في الزيادة من الليل وهو ثاني طوالع موسم المربعانية العقربية وثاني طوالع فصل الشتاء والرابع من النجوم اليمانية، ويشتد فيه البرد وتهب فيه الرياح الباردة ويظهر الضباب وتكثر الغيوم، ونوءه غير محمود ويكره فيه بعض الناس السفر إذا كان القمر نازلا فيه، و تتشائم العرب بقلب العقرب وينسبون إليه النحوسة.

الخميس ١٢/٢١

اقتران القمر والثريا

هذا الأقتران يقع بين اقتران البدر والثريا في الشهر الماضي، والذي عناه الشاعر:

إذا مالبدر تم مع الثريا

أتاك البرد أوله الشتاء

والأقتران القادم في الشهر القادم ليلة ١١ من الشهر القمري، والذي تقول فيه العرب: قران حادي برد بادي فهو قران ١٣.

جوياً

يستمر الأستقرار الجوي عموما فلا برودة حقيقية إذا مااستثنينا مابين تبوك وحائل ولكنها تنتقل لاحقا حتى المناطق الوسطى وحتى المناطق الشمالية الشرقية، وتواصل درجات الحرارة انخفاضها في الشرقية وربما تقترب من العشرين للعظمى وتحوم حول ١٠ في نهاية الأسبوع المقبل قبل بداية إجازة منتصف العام الدراسي ولكن الرياح تظل متقلبة الإتجاه مع ميلها للغربية والشمالية الغربية غالبا، مع سرعة منخفضة أو معتدلة ودون وحود جبهات باردة حتى الآن فعليا.

باستثناء المرتفعات الجنوبية الغربية فلابوادر حقيقية للأمطار ولن يكون هناك سوى رشوش خاصة في الوسطى وفي الشرقية غالبا في عرض البحر وفي أدنى حالاتها.

والله أعلم،،،

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com