جسر صفوى ـ رأس تنورة.. هل تلتقي اليابستان قبل نهاية 2025 ترسيته بدأت في 2008. وإجراءاته تأجلت 8 مرات.. وتسارع العمل في 2021

القطيف: صُبرة

مع وضع أولى الهياكل الحديدية في الجزء البحري من مشروع طريق صفوى راس تنورة؛ تكون اليابستان بين صفوى وراس تنورة قد بدأتا أول خطوة فوق الماء. فهل يسرّع ذلك في تنفيذ المشروع ليبدأ الناس في عبور طريق مختصر بين محافظتي القطيف وراس تنورة قبل نهاية 2025..؟ 

منذ العام 2008، ومشروع ربط صفوى ورأس تنورة، عبر طريق مختصر، يُراوح بين الحركة والسكون.

المشروع طوله 16 كيلو متراً، جزءٌ منه وسط البحر. وفي ذلك العام وُضع المشروع على قيد التنفيذ، وزارة النقل.

كانت التكلفة، وقتها، تبلغ 272 مليون ريال، ليكون بذلك أحد أهم المشاريع الحيوية التى ستحدث نقلة نوعية واقتصادية كبيرة في شبكة طرق المنطقة الشرقية، خاصة في الساحل الشرقي، حيث يشكل اختصاراً لربط رأس تنورة باليابسة بطريق إضافي أقصر من الطريق القديم.

كما أنه يفتح بوابة ومدخلاً جديداً لمحافظة رأس تنورة مع محافظة القطيف.

 

وأعلنت الوزارة، وقتها، أن العمل سيتم بمسارين حيث يبدأ من كوبري صفوى المتجه للمطار على طريق الدمام – الجبيل السريع إلى دوار صفوى بطول 4 كيلو وهو الجزء المنجز الآن والمستغل فقط، ليكون بعدها هناك جسر معلق بطول 300 متر فوق الدوار، وهو في مرحلته النهائية حالياً.

ثم هناك الطريق إلى البحر وتكون هناك 14 فتحة في البحر بجانب صفوى؛ لانسيابية الماء، ثم جسر معلق بحري يبلغ طوله 700 متر، ثم 9 فتحات كذلك لانسيابية الماء من جانب رأس تنورة.

وأستبشر أهالي المنطقة خيراً بهذا الخبر السعيد الذى كان حلماً منذ رمن بعيد، خاصة المشتغلون في شركة أرامكو والشركات المنتشرة في راس تنورة. ومن شأن إنجازه تسهيل حركة التجارة والتنقل بين المحافظتين.

لكن المشروع دخل في سلسلة من المراجعات الفنية والبيئية، إضافة إلى تأجيلات إجرائية تأجل لأكثر من 8 مرات تقريباً انتهت بفتح المظاريف في 8 سبتمبر عام 2015، ليبدأ العمل بعدها، واستمر لمدة  شهورا ليتم إيقافه بعدها لمدة 16 شهراً للدراسة البيئية.

وزارة النقل والخدمات اللوجستية رصدت ميزانية  ضخمة لهذا المشروع، من أجل أن يتم الانتهاء منه منتصف عام 2012 . لكن تغيرت مخططاته وميزانيته مرة أخرى إلى 552 مليون ريال، وتم انجاز مرحلته الأولى بقيمة 303 ملايين ريال، وتحديداً في يونيو 2016، ثم توقف العمل مرة أخرى لحين تنفيذ مجموعتين من القنوات المفتوحة الاولى بعدد 15 من جهة صفوى والثانية بعدد 15 من جهة رأس تنورة ومن ثم ربط الطريق بطول 3 كم مع دوار رأس تنورة لحين الانتهاء من انشاء جسرين معلقين الأول بطول 300 متر، وآخر طوله 700 متر، وتم الاعلان عن بدء العمل فيهما منذ عام ابريل من 2022 وبالفعل تم تشييد القواعد الخرسانية ليسير العمل ببطيء.

وصباح أمس نشر المغرد الزميل محمد التركي على منصة “إكس” صورتين توضحان بدء وضع الهيكل الحديدي الأولي في مشروع جسر صفوى رأس تنورة، دون تفاصيل تذكر، وبقي على وزارة النقل أن تفصح عن موعد افتتاح هذا المشروع الذي طال انتظاره لأكثر من 16 سنة.

اقرأ أيضاً

أخيراً.. صفوى تلتحم براس تنورة

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×