لا تشترى “أشباه الأجبان”.. بل اصنعيها في منزلك

القطيف: جود الشقاق

صناعة الأجبان في المنازل من الأمور السهلة التي يجب على كل ربة منزل العودة اليها لتدبير شؤون منزلها واستحضار المأكولات المفيدة للجسم بالعناصر الغذائية المفيدة والأوفر، بعيداً عن شراء المنتجات التى تصنفها هيئة الغذاء والدواء بـ”أشباه الألبان” والتى يدخل في تركيبها الأساسي الحليب ومشتقاته، ويضاف إليه حسب الرغبة الزيوت النباتية غير المهدرجة والنشاء المعدل وأملاح الاستحلاب والمنكهات الغذائية المسموح بها حيث لاتعود بالنفع عند تناولها.

وفي هذا الصدد تنصح اختصاصية التغذية رقية المقبل، بتناول الأجبان الصلبة كجبنة الماعز والقريش خلال وجبة الإفطار فى رمضان، بينما لاتنصح بها خلال فترة السحور لاحتوائها على نسبة عالية من أملاح  الصوديوم والتي ترفع ضغط الدم، وتؤدي للشعور بالعطش، كما لا يفضل تناول الجبن مع الطماطم لأنه يزيد من حموضة المعدة ويسهل تكوين حصوات الكلى، وزيادة استهلاك الأجبان يؤدي إلى التهاب المفاصل.

كما تنصح مرضى الضغط والكلى بعدم الإكثار من تناول الأجبان والصوصات لاحتوائها على الصوديوم والفسفور.

وتضيف المقبل: يجب على الفرد تناول ثلاث حصص يومياً من الحليب ومنتجاته ومنها حصة واحدة من الجبن تعادل 40 إلى 50 غراماً يومياً.

وتنوه مديرة التوعية المجتمعية علياء الأصيل، بتحضير الأجبان والصوصات الصحية بالمنزل بدلاً عن شرائها من السوق وذلك للتحكم في كمية الزيوت والأملاح المضافة، وللاستفادة من مكونات الأجبان الطبيعية التى تحتوي على عناصر الكالسيوم، والبروتين، والفسفور، والبكتيريا النافعة، والعديد من الفيتامينات ك B12 و B6 والزنك، والبروبيوتيك التي تقلل حالات الالتهاب، ويحتوي على حمض دهني غير مشبع (اللينوليك) ويزيد كمية الكوليسترول DHL الجيد، وكلها مفيدة للعظام لإحتوائها على الكالسيوم والفسفور وفيتامين D.

الجدير بالذكر ان تجمع الشرقية الصحي يقيم ورشات عمل تهتم بالصحة العامة وطريقة تحضير الأغذية المنزلية كالاجبان والصوصات وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×