الخلف في “غرفة القطيف”: الربح السري يؤدي لفشل المشروعات قدمت محاضرة حول رصد الأفكار وتحويلها إلى فرص استثمارية

الدمام: صبرة
نظم فرع غرفة الشرقية في محافظة القطيف, بالتعاون مع معهد ريادة الأعمال الوطني، أمس, محاضرة حول رصد الأفكار وتحويلها لفرص استثمارية، قدمتها المتخصصة في ريادة الأعمال فاطمة الخلف.
وأكدت الخلف، أهمية رصد الأفكار التي يمكن أن تتحول إلى فرص استثمارية ذات ربحية عالية، مستعرضة جملة من المواصفات التي يمكن خلالها تحديد واختيار الأفكار القابلة للتطبيق لتكون فرصا واعدة، محذرة في الوقت نفسه من الأفكار الغير منطقية ولا تتناسب مع الواقع، ولا تحمل قيمة مضافة وتتسبب في فشل المشروعات.
واستعرضت عدد من أسباب فشل المشروعات، التي منها البحث عن الربح السري، ووضع المشروع في آخر الأولويات، والاعتقاد بأن المشروع يعمل بطريقة أوتوماتيكية ولا يحتاج إلى عناية ورعاية، والاعتقاد بأن المشروع سيحقق أرباح منذ البداية ولن يواجه أي مشاكل.
وأوضحت أن هناك فرقاً كبيراً بين الفكرة والفرصة، حيث أنه ليس كل فكرة جيدة تكون بالضرورة صالحة للتطبيق كفرصة استثمارية، وأضافت “الفرص أفكار استثمارية تعطي عوائداً وأرباحاً على رأس المال المستثمر، وتعوض عن قبول المخاطر المتوقعة”، مبينة أنه بين 100 فكرة يمكن اختيار فكرة واحدة، داعية لعدم الاستثمار في المجالات التي بدأت تنحدر نحو الأسفل، وضرورة البحث عن الافكار ذات القيمة المضافة.
وأبانت الخلف أن تحديد أفكار المشروع يتم من خلال تقنيات مختلفة التي منها الاستماع إلى العملاء المحتملين، وزيارة بعض المشروعات، مؤكدة ضرورة أن تكون هذه الأفكار متلائمة مع السوق، ومناسبة للاهتمامات الشخصية.
وأشارت إلى أن وجود فكرة مشروع، لدى المستثمر يحتم عليه أن يأخذ في الاعتبار جملة من الأمور بخصوص المنتج أو الخدمة التي يقدمها، إذ يجب أن يكون المنتج أو الخدمة مطلوبة من عدد كبير من الزبائن، وأن يكون هؤلاء الزبائن على استعداد لدفع سعر يؤمن للمستثمر ربحاً جيداً، وأن يكون المستثمر ذا خبرة ومعرفة جيدة بها، وقادراً على توفير المعلومات المطلوبة لها، فضلاً عن وجود حافز قوي لتزويد الزبائن بالمنتج أو الخدمة.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×