الشرقية.. 28.5% يعانون من السمنة و 47% مصابون بالسكري ضمن برنامج غذائي صحتي

القطيف: جود الشقاق

أكدت المشرفة على برامج التوعية المجتمعية بصحة القطيف علياء الأصيل، أن الغذاء الغير صحي أحد مسببات ازدياد معدل انتشار الأمراض المزمنة في المنطقة الشرقية، حيث بلغت نسبة انتشار السمنة في المنطقة الشرقية حوالي 28.5 %؜، ووصل معدل انتشار السكري إلى47%، كما أن نسبة استهلاك الخضار والفواكة بين السعوديين منخفض، ولا يتناسب مع الحصة الموصى بها يوميًا (3 – 5).

 

جاء ذلك على هامش برنامج “غذائي صحتي”، الذي تم تطويره من قبل فريق المحافظة على الصحة بتجمع الشرقية الصحي بالاستناد إلى برامج مشابهة من قبل جمعية القلب الأمريكية.

وأوضحت الأصيل، أن الفئة المستهدفة هي مرضى الأمراض المزمنة ومن يعتني بشخص مصاب بمرض مزمن، وكذلك أي شخص مهتم بالتغذية و يتبنى نمط حياة صحي.

و بدأ فريق العمل بتنظيم الورشة الأولى التي يتم من خلالها معرفة مؤشر كتلة الجسم للمسجلين، وما إذا كان الشخص في خطر أو لا، و كيفية احتساب السعرات الحرارية والتعريف بالطبق الصحي، وآلية كتابة الهدف الصحي لكل شخص، وأقيمت الورشة لمستفيدي مركز صحي القديح1.

و نظمت الأصيل، ورشة عمل الزراعة المنزلية و جولة في مزارع ثمرات للتعرف على طريقة الزراعة المنزلية، وكيفية الاعتناء بالنباتات، والتعرف على الأعشاب والتوابل، وتسليط الضوء على فوائد تناول الأطعمة المحلية.

واختتمت ورش برنامج غذائي صحتي وسط الحدائق في المشاتل، تعرف خلالها المستفيدين على الزراعة المنزلية، ومن ضمنها الزراعة المائية وفوائدها ولماذا تعد أفضل أنواع الزراعة، والتعريف بأنواع الأسمدة وكيفية العناية بالنباتات المنزلية و علامات نقص المعادن لدى النبات.

‏‎تبعتها جولة في المحميات مثل محمية التين، والطماطم، والتوت الأزرق، والتوت الأسود، وغيرها، وصاحبها تعريف بالمحاصيل ومواسمها وكيفية زراعتها بالمنزل والعناية بها.

من جانبها أشارت الأصيل، إلى أنه “يتم تقييم كل ورشة تدريبية بعد الانتهاء منها مباشرة، بجانب تقييم أولي قبل البدء بالبرنامج ليمكننا من قياس مدى الاستفادة من المعلومات المقدمة للمشتركين، كما سيتم التقييم بعد مرور شهر لقياس الأثر الذي تركه هذا البرنامج على الأشخاص المشتركين، علمًا بأنه سيتم تصميم برامج توعوية أخرى بآليات مختلفه بمعدل برنامجًا خلال كل 3 أشهر”.

جدير بالذكر أن جمعية مضر وفرت مواصلات أقلت المستفيدين من نقطة التجمع وهي مركز صحي القديح 1، إلى المشاتل.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×