في صفوى.. “يحيى القص” تحت استفتاء الناس البلدية تطلب الآراء حول تطوير شارع الملك خالد

إكس: صبرة

أتاحت بلدية محافظة القطيف، للأهالي المشاركة برأيهم في تطوير شارع الملك خالد بصفوى. ودعت البلدية عبر حسابها في منصة إكس، إلى المشاركة بإبداء الآراء عن طريق رابط استطلاع الرأي: هنا.

و يمكن مسح الباركود عن طريق الجوال للوصول السريع إلى الاستطلاع.

ويعرف سكان صفوى شارع الملك خالد بشارع “يحيى القص”. وهي تسمية تعود إلى أكثر من 40 سنة، حين شرعت البلدية بشقه، ونزع ملكيته لصالح تنفيذ المشروع، بين غربيّ الديرة القديمة والحيّ المعروف بـ “خارج”.

وقتها؛ احتفل الناس بـ “القص”، أي قصّ المنازل الواقعة في مسار الشارع، فظهر تعبير “يحيى القص”، وكأنه تعبيرٌ عن فرح أصحاب المنازل الذين سوف يحصلون على تعويضات عالية. ثم ذهب تعبير “يحيى القص” تسمية لشارع الملك خالد.

نزع الملكية

وفي 21 مارس 2022؛ أعلنت البلدية عن عزمها على نزع ملكية مسارات لـ 4 شوارع، بعد صدور موافقة وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان على نزع ملكية ٢٣٦ عقاراً، في مدينة صفوى؛ وبهذا تكون المدينة قد بدأت مرحلة جديدة في شبكة الطرق الرئيسة والفرعية، وهو ما ينعكس مستقبلاً على نمط الحركة المروية ونمط الحياة في المدينة ككل.

نزع الملكيات يصل إلى طول ٥ كيلومتر وعرض ٣٠ متراً، وهدفه فك الاختناقات المرورية وتحسين جودة الحياة.

وحسب تصريحات سابقة، وتأكيدات جديدة لرئيس بلدية محافظة القطيف المهندس صالح بن محمد القرني، فإن نزع الملكية يشمل تطوير وتوسعة الطريق الدائري الشرقي وربطه بشارع الخليفة علي بن أبي طالب، من الجهة الجنوبية والطريق المؤدي إلى طريق رأس تنوره في الجهة الشمالية، إضافة لفتح طريق امتداد شارع البيروني وربطه بالدائري الشرقي، وفتح شوارع بالمنطقة المركزية وربطهم بالشارع الدائري الشرقي، مشيرا الى أن البلدية ستعمل على التواصل مع أصحاب العقارات الواقعة، ضمن الشوارع المراد تطويرها لمراجعتها واستكمال إجراءاتها وتقديم الإثباتات.

بطاقات نزع الملكية

وكان المشروع قد وصل ـ في يناير 2020 ـ إلى مرحلة إعداد بطاقات نزع الملكية، ورفع المخططات إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية، تمهيداً لإصدار القرار النهائي. و المشروع جزءٌ من مشاريع أخرى في محافظة القطيف تشمل دارين وعنك ومدينة القطيف، وتستهدف نزع ملكية عقارات لصالح توسعة طريق وشقّ طرق جديدة، أو شق امتدادات لطرق قائمة. ومدينة صفوى جزء من لك.

الشوارع المحددة

ويتكوّن مشروع صفوى من 4 شوارع، بعضها توسعة لطرق قائمة، وبعضها امتداد لطرق موجودة، وهي:

الشارع الشرقي

ويحمل اسم شارع الملك فيصل رسمياً، لكن الناس لا يعرفونه إلا بالشارع الفاصل بين المنطقة السكنية والمنطقة الزراعية، ويقع فيه خزّان المياه، ومن المخطط له أن يبدأ من مخطط الصولية جنوباً إلى طريق راس تنورة شمالاً، وتوسعته من 6 أمتار إلى 30 متراً، بجزيرة وسطية.

شارع البيروني

يمتدّ هذا الشارع حالياً من كوبري أم الساهك غرباً إلى شارع علي بن أبي طالب شرقاً، والمشروع الجديد سوف يصنع له امتداداً من الناحية الشرقية ليتصل بالشارع الشرقي.

شارع الأفراح

الشارع القائم يبدأ بشارع علي بن أبي طالب غرباً حتى شارع الملك خالد (لفة إبليس)، والمشروع المعتمد هو شق امتداد له حتى يصل إلى الشارع الشرقي.

شارع الملك خالد

يعرفه سكان صفوى بشارع “يحيى القص”، وهو يبدأ من نهاية سور مستشفى صفوى جنوباً وينتهي عند شارع الأفراح (لفة إبليس) شمالاً، لكنه سوف يمتد نحو الشمال أيضاً، حتى يصل إلى شارع البيروني.

اقرأ أيضاً

بلدية القطيف: نزع ملكية 236 عقاراً في صفوى

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×