إلهام العلوي تطير من صفوى إلى مصر من أجل خشبة “شرخ” مشاركة في المهرجان المسرحى الدولي لشباب الجنوب

صفوى: أمل سعيد

قالت الممثلة السعودية إلهام العلوي إنها متفائلة بمشاركتها في المهرجان المسرحى الدولي لشباب الجنوب فى مصر. وفي تواصلها مع “صُبرة” قالت العلوي إن سبب تفاؤلها هو أن “المهرجان الدولي تشارك فيه فرق من ١٢ بلداً، بينها: مصر وتونس والمغرب والعراق، عمان، السودان، الأردن، أسبانيا، الجزائر وغيرها، وهو فرصة جميلة لتبادل التجارب والثقافات المسرحية”.

ووتشارك العلوي في مسرحية “شرخ” التي يُخرجها البحريني محمد الحجيري.. وقالت إن “شرخ هي مسرحية (مونو دراما) تعتمد على ممثل واحد في العرض، وأنا الممثلة الوحيدة في العرض، والمسرحية قصة الدكتورة جميلة الوطني، والتأليف المسرحي والإخراج محمد الحجيري، وقد تم اختياري من قبلهم وهي تجربة أولى لي في مملكة البحرين”.

 

وعن بداياتها قالت العلوي “دخلت عالم المسرح في ٢٠٢١ مع المسرحية الاجتماعية لاكازارونا بقيادة المخرج حسن آل مبارك، ومن ثم شاركت بمهرجان إثراء للمسرحيات القصيرة بمسرحية “خذوا وجوهكم” مع المخرج إبراهيم الدوسري، وحصلت على جائزة أفضل ممثلة في ٢٠٢٢، ومن بعدها شاركت بمسرحية شرخ في قرطاج، وحصلنا على جائزة النقاد كأفضل عرض، وأخيرا حصلت على المركز الأول بفئة التمثيل في mbc أكاديمي في دورته الثالثة على مستوى المملكة” وختمت حديثها “وها نحن نحلق مجدداً مع مسرحية شرخ في جمهورية مصر بالأقصر تحديداً ونسال الله التوفيق”.

الرحلة الخامسة

من جانبه قال المخرج البحريني محمد الحجيري “هذه هي الرحلة الخامسة لفريق العمل لتمثيل مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، ولم تأت هذه المشاركة من فراغ وإنما أتت من جهود بُذلت في الفترة الماضية”

وأضاف “بدأنا مشروع المسرحية في 2022 وانتهينا في 2023 وابتدأنا في 2024 وتم البرنامج المعد لهذا العمل حسب المخطط له استراتيجياً وهذا هو ما يجب أن تكون عليه الأعمال التي سوف تشارك في المهرجانات، بحيث أن لا يموت العرض بعد عرض أو عرضين أو ثلاثة”.

وعن المسرحية المشاركة (شرخ) قال الحجيري “من المهم جداً أن نشير إلى أن أهم ما تميز به هذا العمل هو روح المثابرة والاشتغال خصوصاً من الممثلة إلهام العلوي من المملكة العربية السعودية، فقد جاهدت وصبرت كثيراً رغم بعض المحطات التي ممكن أن تؤثر في فريق العمل سواء من النقد الهدام أو المدح المفرط، لكننا مدركين ماذا نفعل وإلى أين سنمضي وأين نضع أقدامنا وهذا هو المهم” وأضاف إن “التجانس الحاصل بين مخرج العمل وممثلة العمل هو ما حافظ على روح العمل وما جعل منه أيقونة مستمرة وشعلة لن تنطفئ حتى يأتي موعد انتهاء مورد الاشتعال، والفن مورد لا ينتهي أبداً، وأطمح أن تتطور هذه العلاقة إلى شخصيات أخرى في المسرح السعودي أو البحريني بحيث تكون الرحلة أيضاً بهذا التنظيم وهذا التطور”

وختم الحجيري “نأمل في السنوات القادمة أن يكون فريق العمل أكبر مما هو موجود الآن، وأن تتكلل الخطط القادمة للعمل المسرحي القادم والذي أنجزت نصفه (عجيج فاطمة) بتعاون بحريني سعودي، وأن يرى النور، كما نأمل أن نحقق في هذا المهرجان أهدافنا، وأن نمثل مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية خير تمثيل”.

مهرجان دولي

الجدير بالذكر أن إدارة المهرجان المسرحى الدولي لشباب الجنوب فى مصر، تنظمه مؤسسة س للثقافة والإبداع برئاسة الناقد الفنى هيثم الهواري، وقد أطلقت بوستر الدورة الثامنة من المهرجان، التى تقام فى محافظة قنا فى الفترة من 1 الى 6 مارس المقبل.

ويحتفل المهرجان بالمسرح العراقى برعاية وزارة الثقافة المصرية، ووزارة الشباب والرياضة، وهيئة تنشيط السياحة، وعدد من المؤسسات المصرية المختلفة.

وتشهد الدورة الكثير من الفعاليات المتنوعة والتي نرصدها أبرز ما يأتي فيها:

باقة متنوعة من العروض المسرحية، تشارك ضمن المسابقة الرسمية ضمن فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان، وكانت لجنة مشاهدة العروض المسرحية بالمهرجان، وقع اختيارها على قائمة من العروض المشاركة ضمن فعاليات الدورة الثامنة بواقع 42 عرضا مسرحيا من دول العالم من 365 عرض تقدم للمشاركة.

وتضمنت العروض المشاركة داخل المسابقة الرسمية مشاركة مصر بأربع عروض وهم: «شهقة الطين»، «جبخانة»، و«الوابور»، و«أبواب وظلال»، بينما أسبانيا فتشارك بعرضين وهما «عروس الريح»، و«أوليفيا النباتية»، وكذلك الأردن تشارك بـ «ليلة الأنحوتة»، وكذلك عرضي «طقوس الحطب» و«شغف» من عمان ، و«على قارعة النسيان»، و«كوتار».

كما تشارك تونس ورومانيا والجزائر بالعرض المشترك «جلجامش»، بالإضافة إلى مشاركة ليبيا بعرض «حلم أصحاب الصوب»، والفلسطيني «العهد»، وكذلك العرض البحريني «شرخ»، والمغربي «خيانة».

ومن تونس «أحمر شفاه»، بالإضافة إلى العرض التونسي الجزائري المشترك «الصرخة الصامتة»، بالإضافة إلى عرضي «همس»، «نقوش على الخواء».

كما كان من المقرر أن تشارك السعودية بعرض «نشرب إذا»، إلا أنهم اعتذروا عن المشاركة لظروف طارئة.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×