تعرفة الاستهلاك الكثيف للكهرباء.. من 12 إلى 24 هللة لكل كيلو واط

الرياض: صُبرة

نشرت الجريدة الرسمية “أم القرى”، اليوم الجمعة، تفاصيل تعرفة الاستهلاك الكثيف للكهرباء، مشيرة إلى أنها تعني تعرفة كهربائية تطبق على المنشآت العاملة في الأنشطة أو القطاعات المؤهلة والتابعة لفئات الاستهلاك الصناعي والتجاري والزراعي وتحقق الاشتراطات المؤهلة لتطبيق التعريفة.

وأوضحت أن التعرفة تطبق على فئتين من المشآت:

الفئة الأولى: هي المنشآت التابعة للأنشطة والقطاعات التي تكون فيها نسبة تكلفة الكهرباء إلى التكاليف التشغيلية بدون احتساب تكاليف المواد الخام 20% أو أكثر.

الفئة الثانية: وهي القطاعات التي تكون فيها نسبة تكلفة الكهرباء إلى التكاليف التشغيلية بدون تكاليف المواد الخام بين (10% ) و(19.9%).

أما عن قيمة التعرفة فأشارت إلى أنها تطبق كالتالي وفقاً للفئات المذكورة:

الفئة الأولى:

  • – شبكة النقل 12 هللة لكيلو واط/ ساعة.
  • – شبكة التوزيع 18 هللة لكيلو واط/ ساعة.

الفئة الثانية:

  • – شبكة النقل 18 هللة لكيلو واط/ ساعة.
  • – شبكة التوزيع 24 هللة لكيلو واط/ ساعة.

وحول مدة الاستحقاق، أوضحت أن المستهلك المؤهل يستحق تطبيق التعرفة على منشأته خلال المدة بين تاريخ بدء استحقاق تطبيق التعريفة وتاريخ نهاية استحقاق تطبيق التعريفة، وتُعرّف هذه المدة على أنها مدة الاستحقاق.

وأشارت إلى أن تاريخ بدء استحقاق تطبيق التعريفة يكون على النحو التالي:

– للمنشآت القائمة، يكون تاريخ بدء استحقاق التطبيق من 1 يناير من العام التالي لعام التقديم لطلب الحصول على تعريفة الاستهلاك الكثيف.

– للمنشآت الجديدة التي تتقدم بطلب التأهيل خلال العام نفسه الذي تم فيه إطلاق التيار الكهربائي، يكون تاريخ بدء استحقاق التطبيق من تاريخ إطلاق التيار الكهربائي للمنشأة.

– للمنشآت الجديدة التي تتقدم بطلب التأهيل بعد انقضاء العام الذي تم فيه إطلاق التيار الكهربائي، يكون تاريخ بدء استحقاق التطبيق من 1 يناير من العام التالي لعام التقديم لطلب الحصول على تعريفة الاستهلاك الكثيف.

فيما يكون تاريخ نهاية استحقاق تطبيق التعريفة على النحو التالي:

– للمنشآت القائمة، يكون تاريخ نهاية استحقاق التطبيق نهاية عام 2029م.

– للمنشآت الجديدة التي تتقدم بطلب إيصال الخدمة الكهربائية قبل نهاية عام 2023م، يكون تاريخ نهاية استحقاق التطبيق بعد (7) أعوام من تاريخ بدء استحقاق التطبيق.

-للمنشآت الجديدة التي تتقدم بطلب إيصال الخدمة الكهربائية بعد نهاية عام 2023م، يكون تاريخ نهاية استحقاق التطبيق نهاية عام 2030م.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×