حفل افتتاح جامعة الملك سعود أُقيم في الـ 3 صباحاً..!

القطيف: صُبرة

الثالثة صباحاً من يوم 14 ربيع الثاني 1377 بالتوقيت العربي القائم على الشروق والغروب. الساعة الواحدة صباحاً هي الساعة الأولى التي تُشرق فيها الشمس. والساعة الواحدة مساءً هي الساعة الأولى التي تُغرب فيها الشمس. وكان هذا التوقيت معمولاً به في المملكة في ذلك العهد. وبمقاربة ذلك التاريخ الموافق 6 نوفمبر 1957؛ تكون الساعة 3 صباحاً في ذلك اليوم هي الساعة 9 صباحاً بالتوقيت العالمي المعروف اليوم.

 وفي هذا الوقت وصل الملك سعود، رحمه الله، إلى مقرّ أول حفل أقامته جامعة الملك سعود.

كان حفلاً رسمياً رفيعاً، “واكتظ المكان مكتظّاً بالمدعوين وعلى رأسهم حضرات أصحاب السمو الأمراء، وأصحاب الفضيلة العلماء، وكبار رجالات الدولة والوجهاء والأعيان”، على حدّ صيغة البيان الذي بثه مكتب الإذاعة والصحافة والنشر في الرياض، ونشرته صحيفة “اليمامة” نصياً يوم الاثنين 18 ربيع الثاني 1377، الموافق 10 نوفمبر 1957م.

وعلى الرغم من أن تاريخ افتتاح الجامعة هو 14 ربيع الثاني من تلك السنة؛ ورد في صيغة الخبر أن الحدث تم “أمس” يوم صدور العدد، أي يوم 17 ربيع الثاني. ووصف البيان الجامعة بأنها “أول جامعة في الجزيرة العربية”، واستقبل الملك الأمير فهد بن عبدالعزيز، وزير المعارف وقتها. وبدأ الحفل بالقرآن الكريم، ثم كلمة وزير المعارف ألقاها بالنيابة ناصر المنقور، ثم كلمة أمانة الرياض ألقاها محمود حمود.

وبعد ذلك ألقى مدير الجامعة عبدالوهاب محمد عزام كلمته، ثم كلمة لأحد طلاب الجامعة نيابة عن زملائه.

وجاء في الخبر “وكانت مفاجأة الحفل السارة عندما أعلن حضرة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود أمر جلالة الملك المعظم بإنشاء كلّيتين جديدتين تُضافان إلى الجامعة، هما كليتا التجارة والحقوق، وقد دوّى التصفيق والهتاف مرة أخرى فرحاً بهذا النبأ العظيم الذي يعبّر عن هذه المكرمة الملكية الخالدة”.

وجاء فيه أيضاً “والجدير بالذكر أن هذه الجامعة السعودية.. قد تبرع بنصف تكاليفها من حسابه الخاص شبل من أشبال جلالة الملك المعظم هو حضر صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن سعود، وتبرع بالنصف الثاني الأهالي بالاشتراك مع أمانة مدينة الرياض”.

واختُتم الخبر بـ “وفي هذا الجو الحافل غادر جلالته مكان الاحتفال موداً بكل إجلال وإكبار”.

عبدالوهاب عزام

 ناصر المنقور

نص الخبر المنشور في صحيفة “اليمامة”، بتاريخ 18 ربيع الثاني 1377، الموافق 11 نوفمبر 1957

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com