وفيات الملاعب ظاهرة عالمية.. والقطيف فقدت 23 رياضياً أول وفاة سُجّلت في بريطانيا قبل 129 سنة.. وفي العام الجاري توفي لاعبان

القطيف: عباس آل حمقان

لم تكن وفاة الشاب عبدالله محمد الجاروف أثناء تدريب كرة قدم في سيهات اليوم .’ الحادثة الأولى من نوعها، بل هي واحدة من 8 وفيات شهدتها ملاعب مدينة سيهات،وهي واحدة من قصص كثيرة شهدتها محافظة القطيف خلال السنوات الأخيرة.

وطبقاً لما رصدته “صبرة” عبر مصادر أرشيفية مختلفة .’ فإن 23 حالة وفاة شهدتها ملاعب المحافظة منذ عام 1406هـ. أولها حدثت في سيهات بوفاة بوفاة اللاعب عبد الكريم الشاخور في ملعب كرة اليد، وآخرها الشاب الجاروف الذي توفي اليوم

ووفيات الملاعب ليست حصراً بمنطقة دون أخرى، بل هي تكاد تكون ظاهرة عالمية، وهناك سلسلة من قصص الموت في الملاعب عرفها تاريخ كرة القدم خلال 129 سنة. إذ سجّلت الملاعب الإنجليزية أول حالة موت للاعب أثناء ممارسته اللعبة سنة 1889. اللاعب اسمه “ويليام كروبر” وقد توفي في مباراة فريق ستيفلي ضد فريق غريمسبي. وكان سبب وفاته إصابة قاتلة تلقّاها من لاعب في الفريق الآخر، لم تُمهله حتى يوماً واحداً.

2018

وخلال العام الجاري 2018؛ سجّلت الملاعب الرياضية حول العالم 3 حالات وفاة على الأقل، أحدها في كرواتيا، وتحولت مباراة في دوري الدرجة الثالثة إلى مأساة، عندما توفي برونو بوبان (25 عاما)، في 25 مارس الماضي.

وفي نهاية يونيو توفي اللاعب المصري محمد فاروق بنزيما بعد إصابته بأزمة قلبية حادة خلال مشاركته في إحدى مباريات كرة القدم الودية.

والحالة الثالثة هي للشاب الجاروف.

وفيات في ملاعب القطيف

  • القديح
    موسى الجنبي ١٤٢٩
    عبدالله ال جميع
    فاضل الناصر ١٤٣٨
    عبدالعزيز الشاعر
    موسى الشيخ ١٤٣٨
  • ام الحمام
    عبد العزيز المرهون ١٤٣٨
  • القطيف
  • عبد المجيد الدبوس ١٤٣٧
  • مصطفى سليم ١٤٣٨
    فايز عبدالله مكي الغانم ١٤٣٧
  • الجارودية
    محمد مرزوق ال خليف ١٤٣٦
    عبد العزيز السليمان ١٤٣٨
  • سيهات
    عبد الكريم شاخور ١٤٠٦
    زكي المطرود ١٤٣٤
    سعيد الخرداوي
    نجيب الخرداوي
    علي الخرداوي
    محمد ال حمود
    علي السالم ١٤٣٩
    عبد الله الجاروف ١٤٤٠
  • صفوى
    فيصل عاصف الحسن ١٤٣٩
  • تاروت
    علي محمد آل محمد حسين ١٤٣٦
     هاني علي سلمان آل سالم ١٤٣٦
    عادل عوجان

ملاعب عالمية

الإيطالي موروسيني

توفي بييرماريو موروسيني يوم السبت 14 نيسان 2012 حين كان يلعب لفريقه ليفورنو، أثناء مباراة الفريق أمام بيسكارا ضمن الجولة 35 من الدوري الإيطالي لكرة القدم حين سقط موروسيني على أرضية الملعب لينقل إلى المستشفى فور سقوطه لكنه توفي هناك بسكتة قلبية.

الكاميروني فوي

في 26 حزيران 2003 واجه منتخب الكاميرون منتخب كولومبيا في الدور النصف النهائي من بطولة كأس القارات التي أقيمت في فرنسا، على ملعب نادي ليون غيرلاند. في الدقيقة 72 من المباراة سقط مارك فيفيان فوي في دائرة المنتصف من دون أن يلمسه أي لاعب وتم تقديم الاسعافات الأولية على أرض الملعب فوراً واستمروا لمدة 45 دقيقة في محاولة يائسة لإعادة انعاش القلب، ولكن تم الاعلان عن وفاته رسمياً على أرض الملعب بسبب تضخّم في عضلة القلب.

الأرجنتيني فافير

توفي لاعب كرة القدم الأرجنتيني ميكائيل فافير، إثر إصابته بسكتة قلبية، عقب تلقيه ضربة في الرأس خلال إحدى البطولات المحلية بالأرجنتين. وتلقى لاعب نادي سان خورخي فافير، ضربة في الرأس من ركبة أحد لاعبي نادي ديفينسوريس، قبل أن يعتدي عليه آخر باليد ويسقطه أرضا.

الهندي بياكسانجزوالا

توفي اللاعب الهندي بيتر بياكسانجزوالا، إثر احتفاله على طريقة اللاعب الألماني كلوزة بهدف التعادل الذي سجله لفريقه بيتليهيم فينجتلام على فريق شانماري ويست المنافس ضمن مباراة محلية بولاية ميزورامام، شمال شرق الهند، حيث تم نقل اللاعب إلى مستشفى قريب ليمضي فيه خمسة أيام ثم تعلن وفاته رسمياً.

نيجيري إيداهور

إندورانس إيداهور توفي بتاريخ 6 آذار 2010 أثناء مباراة ناديه فريق المريخ امام نادي الامل في الدوري السوداني. وأوقفت المباراة بعد إعلان نبأ وفاة اللاعب وفضّت قوات الشرطة اشتباكات بين جمهور المريخ والطاقم الفني ولاعبي نادي الامل.

الإسباني بويرتا

سقط أنتونيو بويرتا مغشياً عليه في مباراة ناديه إشبيلية مع نادي برشلونة يوم السبت 25 آب 2007 ثم استفاق وتمكن من الخروج على قدميه من الملعب لكنه تعرض لحالة إغماء أخرى داخل غرف الملابس ولجأ الأطباء لعملية إنعاش للقلب. ومنذ ذلك اليوم بقي بويرتا في وحدة العناية المركزة بالمستشفى، وقال الأطباء إن حالته تدهورت نتيجة مضاعفات تكرار توقف القلب عن العمل لفترة طويلة.

البرازيلي سيرجيو

انهار باولو سيرجيو دي اوليفا المعروف بسيرجينهو (30 سنة) على ارض الملعب في الدقيقة 14 من الشوط الثاني في المباراة ضد ساو باولو ضمن المرحلة الثامنة والثلاثين من الدوري البرازيلي، وذلك من دون ان يصطدم بأي لاعب آخر، وتم نقله الى المستشفى لكن على ما يبدو بعد ان فارق الحياة. والغيت المباراة بعد نقل سيرجينهو الذي تردد أنه يتابع منذ عدة اشهر علاجا بسبب مشاكل في القلب، لم يتمكن الأطباء من تحديدها بشكل دقيق.

حارس المرمى الإندونيسي هودا

توفي حارس مرمى فريق بيرسيلا شوريل هودا الإندونيسي داخل أرضية الملعب، خلال المباراة التي جمعت ناديه ضد نادي بادانج ضمن منافسات الدوري الإندونيسي المحلي، شوريل هودا لفظ أنفاسه الأخيرة إثر اصطدام عنيف مع زميله في الفريق رامون رودريغوز في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، الاصطدام تسبّب بكسور في عظام الرقبة أوقفت التنفس.

الإندونيسي فيروز

تعرض أكلي فيروز مهاجم نادي بيرسيراجا الإندونيسي لإصابة خطيرة حين كان يُحاول تسجيل هدف من ضربة ارتدت من أغوس رحمن حارس مرمى نادي سيجلي، إلاّ أن الأخير حاول إبعاد الكرة بطريقة عنيفة ومتهورة، راكلا فيروز بكل قوته في أسفل معدته مما أرداه قتيلاً.

المجري فيهير

في 25 يناير 2004، سقط ميكلوش فيهير على أرض الملعب إثر أزمة قلبية، أثناء مباراة ناديه بنفيكا مع نادي فيتوريا جيماريتش وتم إعلان وفاته في مستشفى قريب من ملعب مدينة جيماريش ونقلت جثته إلى العاصمة المجرية بودابست. (المصدر: صيحات)

تعليق واحد

  1. من القطيف التاروتي توفي اثناء مباريات الحواري من الشريعة وهو موظف في البنك الاهلي ومن سيهات ايضا المرحوم ابو شهيد اعتقد اسمه عبد الهادي لاعب كرة سلة دولي توفي اثناء التمارين في ملعب الخليج

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com