الترجمة في مركزي القطيف.. 7 لغات بين الأطباء والمرضى فريق متطوّع جاهز عند الحاجة

القطيف: أفراح آل شويخات

لأكثر من 10 سنوات؛ نشط فريق عمل من الجنود المجهولين في مساعدة المرضى والأطباء على التواصل اللغوي، في مستشفى القطيف المركزي. كلّما اختلفت اللغة بين الطبيب والمريض؛ زادت صعوبة التفاهم والتشخيص. ومن أجل إزالة هذا الحاجز برز متطوعون من العاملين في المستشفى لصناعة جسور تساعد المريض على إبداء شكواه، وتساعد الطبيب على تشخيص المرض، ومن ثمّ العلاج.

ربما بدأت الفكرة ارتجالاً بتدخّل أحد العاملين، لكنّها، خلال السنوات الماضية، تطوّرت، ونُظّمت، وجُدولت، لضمان الحصول على المترجم المناسب في الوقت المناسب، وبالوسيلة الأكثر سهولةً.

مريم المشامع، من إدارة العلاقات العامة في شبكة القطيف الصحية، تُشير إلى أن هذه الخدمة بدأت طوعاً، لكنّها أصبحت من أهم الخدمات التي سهّلت عمل الأطباء في التعامل مع المرضى، موضحةً أن هناك فريقَ عملٍ مُكوّناً من 10 أشخاص، لديهم استعداد لتلبية النداء على مدار الساعة.

تضيف المشامع “أحياناً يكون المترجم خارج وقت العمل، ولا يمكنه الحضور مباشرة، فيتم الاتصال به عبر برنامج فيديو “فيس تايم مثلاً”، لمخاطبة المريض والطبيب وبناء التواصل”. وتوضح “هناك 7 لغات حتى الآن، اثنتان خاصتان بذوي الإعاقة، فهناك لغة الإشارة للصمّ والبكم، وهناك لغة برايل للمكفوفين”.

تضيف “أما اللغات المنطوقة؛ فهناك ترجمة للإنجليزية، والهندية، والفلبينية، والبنغلاديشية، فضلاً عن الترجمة للغة العربية”.

وتقول إن “تنظيم العمل يقوم على تحديد جدول بقائمة المترجمين، مع أرقام الاتصال بهم، ليتدخلوا”. وسبق لإدارة المستشفى أن نظمت للطواقم الطبية والممارسين الصحيين دورات تدريب حول لغة الإشارة، من أجل تحضيرهم للتعامل المباشر مع المراجعين من ذوي الإعاقة السمعية، وما بين فترة وأخرى يتمّ البحث عن متطوعين آخرين لتأمين ترجمات إلى لغات أخرى، أو لتوسيع الخيارات عند الحاجة إلى مترجم، أو تعذر تأمين الترجمة من مترجم متطوع”.

تضيف “كما أن بعض الحالات يبادر بعض العاملين إلى الترجمة الفورية، في مكان استقبال المريض، دون الاتصال بأحد من قائمة المترجمين”.

وتوضح أن أقدم الموجودين من المترجمين هو أحمد الجشي”.

قائمة المترجمين المتطوعين

المتطوع لغة الترجمة الجنسية
أحمد الجشي لغة الإشارة سعودي
حسين آل فريج لغة الإشارة سعودي
شفيق السيف لغة برايل سعودي
عبدالله السنان لغة برايل سعودي
د. أندرجيت باروا بنغلاديشية ـ إنجليزية بنغلادييشي
ممرضة ماري آن دافنسور لغة فلبينية فلبينية
إدنا ماجد فلبينية ـ عربي ـ إنجليزية فلبينية
ممرضة إبرامي فيرتين هندي ـ إنجليزي هندية
ممرضة جيشما سوغنال هندي ـ إنجليزي هندية

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×