مجلس الوزراء: الموافقة على تعديل نظام خدمة حجاج الداخل

الرياض: واس

ضمن 17 قراراً اتخذها مجلس الوزراء، وافق المجلس على تعديل نظام خدمة حجاج الداخل، والموافقة على أن يكون تأجير واستثمار الأراضي والمنشآت الواقعة تحت إشراف الجامعات، وفق ضوابط يعتمدها وزير التعليم رئيس مجلس شؤون الجامعات لهذا الغرض بالاتفاق مع وزارة المالية والهيئة العامة لعقارات الدولة، و إضافة وزارة الداخلية إلى عضوية اللجنة التحضيرية المذكورة في الخطة التنفيذية لاستضافة المملكة المقار الرئيسة للمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية الحكومية أو مكاتبها الإقليمية.

ورأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، اليوم، في الرياض، وخلص المجلس إلى التالي:

مناقشات

– العلاقات الثناية مع الهند.

– مبادرة “منار” السعودية – اليابانية للتعاون في مجال الطاقة النظيفة.

– افتتاح أعمال السنة (الرابعة) من الدورة (الثامنة) لمجلس الشورى.

– تمديد العمل ببرنامج حساب المواطن مع الاستمرار في تقديم الدعم الإضافي للمستفيدين منه حتى نهاية العام (2024م).

قرارات

– تشكيل مجلس أمناء مؤسسة المبادرة الخضراء، برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء وعضوية كل من صاحب السمو الملكي وزير الطاقة، وصاحب السمو وزير الخارجية، و وزير البيئة والمياه والزراعة، و مبعوث شؤون المناخ، و الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض، و الدكتور فهد بن عبدالله تونسي، المستشار بالديوان الملكي، و عبدالعزيز بن إسماعيل طرابزوني المستشار بالديوان الملكي أميناً للمجلس.

– الموافقة على اتفاق تعاون في مجال مكافحة الجريمة بين حكومة المملكة ومجلس وزراء جمهورية ألبانيا.

– مباحثات للتعاون في مجال الزراعة الذكية بين المملكة وكوريا.

– الموافقة على النموذج الاسترشادي لمذكرة تفاهم في مجالات القطاعين البلدي والإسكاني بين وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في المملكة والجهات النظيرة لها في الدول الأخرى.

– تعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر بين المملكة وتركيا.

– تعزيز الاستثمار الثنائي بين المملكة والهند.

– مباحثات للتعاون في مجال السلامة النووية والوقاية من الإشعاع بين السعودية والبحرين.

– إنشاء صندوق استئماني للمملكة لدى الويبو.

– تعاون في مجال خدمات النقل الجوي بين المملكة وحكومة دوقية لوكسمبورج الكبرى.

– مباحثات مع الجانب الأردني للتعاون في مجال الإعلام المرئي والمسموع والمقروء.

– مباحثات مع الجانب الصيني للتعاون في مجال لأوراق المالية والعقود المستقبلية.

– التوقيع على اتفاقية مكة المكرمة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي للتعاون في مجال إنفاذ قوانين مكافحة الفساد.

– التعاون في تبادل التحريات المالية المتعلقة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب بين المملكة و هيئة مكافحة غسل الأموال الهيلينية.

– الموافقة على تعديل نظام خدمة حجاج الداخل، وذلك على النحو الوارد في القرار.

– تعيين الدكتور مفرح بن ضايم قرادي والدكتور مها بنت عبداللّه الضبيحي، عضوين من ذوي الاختصاص والمكانة العلمية والمهنية في مجلس إدارة الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية، وتعيين المهندس حسام بن عبداللّه الشاوي عضواً ممثلاً للقطاع الخاص في مجلس إدارة الهيئة.

– إضافة وزارة الداخلية إلى عضوية اللجنة التحضيرية المذكورة في الخطة التنفيذية لاستضافة المملكة المقار الرئيسة للمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية الحكومية أو مكاتبها الإقليمية.

– الموافقة على أن يكون تأجير واستثمار الأراضي والمنشآت الواقعة تحت إشراف الجامعات، وفق ضوابط يعتمدها وزير التعليم رئيس مجلس شؤون الجامعات لهذا الغرض بالاتفاق مع وزارة المالية والهيئة العامة لعقارات الدولة.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×