بدءًا من اليوم.. لا يُقبل دفع الإيجار إلا عبر منصة “إيجار” أتاحت المنصة المؤشر الإيجاري والاستلام والتسليم وحفظ مبلغ الضمان

متابعة: صُبرة   

في إطار جهود تنظيم قطاع الإيجار العقاري، تبدأ هيئة العقار بإلزام دفع الإيجارات من خلال منصة إيجار ولن يقبل بغيرها ابتداءً من اليوم الإثنين 1 يناير 2024.

وكان المتحدث باسم الهيئة العامة للعقار، تيسير المفرج، قد أكد فى تصريحات تلفزيونية لقناة الإخبارية السعودية أنه اعتبارًا من 1 يناير 2024، سيكون دفع التعاملات الإيجارية عبر منصة “إيجار” فقط، ولن يُقبل من خارجها.

وأضاف أن هذه الخطوة تهدف لضمان سلامة التعاملات المالية، وتقليل احتماليات التعرض لعمليات الاحتيال، مؤكدًا أن زيادة أعداد العقود الإيجارية المسجلة عبر المنصة، تعكس متانتها وخلوّها من العيوب التقنية.

وأكدت الهيئة العامة للعقار، أنه تم توثيق أكثر من 8 ملايين عقد إيجاري عبر “إيجار”، وذلك منذ إطلاق المنصة، حيث تجاوزت العقود السكنية الموّثقة في المنصة 6.6 مليون عقد إيجاري، فيما تجاوزت العقود الإيجارية التجارية الموثقة 1.3 مليون عقد.

وأشارت إن عام 2023 هو الأعلى توثيقًا للعقود الإيجارية، إذ تجاوزت أعدادها 2.8 مليون عقد، فيما بلغ أعلى معدل يومي لتوثيق العقود 18 ألف عقد خلال يوم واحد، وتعكس هذه الأرقام ثقة القطاع العقاري في “إيجار” والخدمات ذات القيمة المضافة التي يقدمها، كما تسهم في رفع مستوى الموثوقية في التعاملات العقارية في المملكة.

وأتاحت منصة “إيجار” للمتعاملين في قطاع الإيجار العقاري، التحقق من الوثائق والصكوك، وبيانات أطراف العقد، بالتكامل مع الجهات الحكومية الشريكة، والتعامل مع وسيط عقاري مرخّص من الهيئة العامة للعقار. كما تتيح المنصة توثيق العقود عبر القنوات الرقمية واعتمادها لدى وزارة العدل، والمؤشر الإيجاري، واستخدام قنوات الدفع الإلكترونية في إيجار “مدى” و”سداد”؛ لتوثيق الدفعات المالية وإثباتها، والتكامل مع المنصات العقارية، مما يسهّل الرحلة الإيجارية، ويحفظ حقوق الأطراف قبل وأثناء العملية الإيجارية.

ومكّنت “إيجار” المتعاملين من الاستفادة من خصائص نوعية تعزز الثقة بين الأطراف، وتحسّن من كفاءة التعاملات، أبرزها المؤشر الإيجاري، والاستلام والتسليم، وحفظ مبلغ الضمان، وتقييم السلوك الإيجاري، وإمكانية سداد الدفعات جزئيًا، بالإضافة إلى فترات السداد المختلفة.

كما تمكن المستخدمون، بفضل شراكات إستراتيجية مع جهات خدمية أخرى، من نقل الخدمات باسم المستخدم الفعلي للوحدة الإيجارية، مما أسهم في إثراء قطاع الإيجار العقاري، والتحفيز على الاستثمار فيه، وحفظ حقوق أطراف العملية الإيجارية.

ويمكن للمستأجرين دفع الإيجار عبر منصة إيجار من خلال اتباع الخطوات التالية:

ويمكن للمستأجرين دفع الإيجار عبر منصة إيجار من خلال اتباع الخطوات التالية:

1- الدخول إلى موقع منصة إيجار https://ejar.sa على الإنترنت. 

2- تسجيل الدخول باستخدام بيانات المستخدم.

3- اختيار العقد الذي يرغب المستأجر في دفع الإيجار عليه.

4- تحديد طريقة الدفع وعدد الأشهر المسددة.

5- إدخال بيانات الدفع.

6- الضغط على زر “تأكيد”.

مزايا دفع الإيجار عبر منصة إيجار:

توفر منصة إيجار العديد من المزايا للمستأجرين والمؤجرين، منها:

1- تتيح المنصة للأطراف المعنية الاطلاع على بيانات العقد وشروطه بشكل واضح ودقيق، مما يعزز الثقة بين الطرفين.

2- تتميز إجراءات الدفع عبر المنصة بالسهولة واليسر، حيث يمكن للمستأجرين دفع الإيجار من خلال حساباتهم المصرفية أو باستخدام بطاقات الائتمان أو مدى.

3- تتمتع المنصة بنظام أمني محكم يضمن حماية بيانات وأموال المستخدمين.

كيفية تسجيل عقار عبر منصة إيجار:

يمكن للمؤجرين تسجيل عقاراتهم عبر منصة إيجار من خلال اتباع الخطوات التالية:

1- الدخول إلى موقع منصة إيجار على الإنترنت.

2- تسجيل الدخول باستخدام بيانات المستخدم.

3- اختيار “عقد الإيجار” من القائمة الرئيسية.

4- الضغط على “تسجيل عقد جديد”.

5- تعبئة بيانات العقد.

6- إرفاق المستندات المطلوبة.

7- الضغط على “حفظ”.

وتعد منصة إيجار إحدى المبادرات المهمة التي أطلقتها الحكومة لتنظيم قطاع الإيجار العقاري، وتهدف إلى تعزيز الشفافية وحماية حقوق الأطراف المعنية، وضمان سهولة ويسر إجراءات الدفع.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×