نوفمبر 2023 الأحر تاريخياً وعالمياً منذ 174 عاماً

القطيف: صُبرة

واصلت درجات الحرارة العالمية ارتفاعها خلال شهر نوفمبر، ليقترب عام 2023 من أن يكون العام الأحرّ على الإطلاق.

وأشار الفلكي سلمان ال رمضان إلى ما أوضحه المركز الأوروبي لمراقبة التغير المناخي، في وصف شهر نوفمبر 2023م، بأنه أحر نوفمبر على الإطلاق عالمياً، حيث كان متوسط درجة الحرارة أعلى من متوسط 1991 – 2020 ، وكان الشهر ككل أكثر حرارة من تقدير متوسط نوفمبر لعام 1850 – 1900، وهي الفترة المرجعية المحددة قبل الصناعة.

و من يناير إلى نوفمبر، فمتوسط درجة الحرارة العالمية لعام 2023 م هي الأعلى على الإطلاق، وأعلى من متوسط ما قبل الصناعة، وكذلك أعلى من متوسط 11 شهراً لعام 2016م.

وأشار إلى أن درجات الحرارة الأوروبية تباينت في نوفمبر بأقل بكثير من المتوسط فوق وسط النرويج والسويد، إلى أعلى بكثير من المتوسط في أقصى جنوب شرق القارة، ليكون أكثر حرارة من ثاني أحر نوفمبر في عام 2015م، وكان فصل الخريف الشمالي من سبتمبر إلى نوفمبر هو الأكثر حرارة عالمياً، والثاني أوربياً.

من جهة أخرى أوضحت الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا)، أن الشهر الماضي واصل أيضاً سلسلة العام الحارة القياسية، حيث كان أحر نوفمبر في سجل المناخ العالمي منذ 174 عاماً، وهو الشهر السادس على التوالي من الأشهر الحارة القياسية لعام 2023م، وهو نوفمبر السابع والأربعين على التوالي والشهر 537 على التوالي مع درجات حرارة أعلى من متوسط القرن العشرين.

وأشارت إلى أن أفريقيا، وآسيا، وأمريكا الجنوبية، سجلت أحر شهر نوفمبر، فيما شهد فصل الربيع جنوباً وفصل الخريف شمالاً، حرارة أعلى من متوسط القرن العشرين، لتكون الأكثر حرارة لفترة مماثلة.

وأضافت أن الفترة من يناير إلى نوفمبر سجلت حرارة أعلى من متوسط القرن العشرين، لتحتل المرتبة الأكثر حرارة مطلقاً، وهذا يعطي فرصة أكبر من 99% أن يصنف عام 2023 م كأحر عام على الأرض على الإطلاق.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×