مراقبو الصحة العامة في العوامية يُعيدون الذاكرة إلى سنوات الملاريا

القطيف: صُبرة

أعاد انتشار مقطع لأشخاص يقومون بفحص مياه مستنقعات في العوامية ذاكرة السكّان إلى ستينيات وسبعينيات القرن الماضي؛ حين انتشر ـ وقتها ـ جامعو عيّنات المياه من المساقي ومصارف النخيل لفحصها ضمن أعمال مكافحة الملاريا. وأظهر مقطع فيديو تمّ تداوله اليوم في البلدة، أحد المراقبين يأخذ عيّنة من مستنقع صرف صحي من بقايا سيل الأربعاء، ويتفحّصها بحثاً عن يرقات حشرية توالدت في المستنقع.

المقطع لم تتحقّق “صُبرة” من مصدره، لكن الحديث الدائر فيه يُشير إلى انتشار يرقات حشرية صاحبت المياه الملوّثة، وتكوّنت لها بيئة انتشار طبيعية قابلة للتكاثر ومضايقة السكان خلال مرحلة الدفء. وتجري حالياً أعمال تطهير في البلدة، واستكمال أعمال شفط المياه التي كوّنت مستنقعات صغيرة متباعدة.

وانتشرت معلومات عن رصد 22 موقعاً في أحياء العوامية، وإجراء أعمال المكافحة الحشرية المناسبة.

تنويه: بعد نشر المادة؛ وردنا من الأستاذ منصور الفرج، عضو لجنة “الخدمات” ولجنة “تواصل” بجمعية العوامية الخيرية التالي:

الفيديو وصل لإدارة الخدمات الوقائية بمديرية الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية و كما هو مذكور في الفيديو و الخبر المصاحب له الذي كتبته أن اليرقات من الطور الرابع و هو آخر الأطوار بالنسبة لليرقات و التي انتقلت لمرحلة العذارى و لا يفصلها زمنيا عن تكون البعوض سوى يومان.

وجود العذارى في مواقع تجمع مياه الصرف الصحي في مختلف أحياء البلدة يؤكد أن محطة ما يسمى بمعالجة الصرف الصحي تحتوي على يرقات و عذارى البعوض بشكل كبير خاصة بعد هطول الأمطار التي هطلت مؤخرا لأن العذارى تحتاج لتكونها لفترة تتراوح بين 7-9 أيام بينما فيضان مياه الصرف الصحي لم يمضي عليه سوى 4 أيام ما يعني أن البيض بل و العذارى لم تتكون في مواقع تجمع مياه الصرف الصحي و مع أن هناك مواقع أختلطت فيها مياه الأمطار مع مياه الصرف الصحي إلا أن هناك مواقع فيها فقط مياه الصرف الصحي و لم تحتوي على مياه الأمطار و اكتشفت فيها عذارى البعوض.

لذلك على مكتب إدارة خدمات المياه بالقطيف السماح لموظفي إدارة الطب الوقائي بالدخول للمحطة و فحص عينات من المياه في جميع أحواضها الستة و رش المبيدات فيها. و من المؤكد أن المحطة بحاجة لرش المبيدات بشكل دوري في كل الأحوال حتى و إن كانت نتيجة الفحص سليمة

 

صورة قديمة لأخذ عينات من مساقي النخيل بحثاً عن يرقات بعوض الملاريا قبل عقود

شاهد الفيديو

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com