الدكتور العوفي يُصدر “اخلاقيات البيئة”

المدينة المنورة: صُبرة   

صدر حديثاً عن مجموعة تكوين المعرفة، كتاب “أخلاقيات البيئة: دليل معرفي وعملي مستلهم من الهدي النبوي”، تأليف: الدكتور عبد الهادي بن أحمد العوفي، والمعروض حاليا في الجناح رقم L25 في معرض جدة الدولي للكتاب.

ويتناول الكتاب جملة من القضايا البيئية حيث يشدد على محورية النص النبوي كمنهج تربوي وأخلاقي بالدرجة الأولى، وعلى سعته لموضوعات البيئة التي ينشغل بها العالم اليوم، بعد أن أصبحت هذه الأخيرة عنوانا للتعدي، وسببا للكثير من القلق الإنساني. كتابٌ غنيٌ بالاستكشافات والتوجيهات التي تعني العامة بمثل ما تعني أهل الاختصاص وذوي الاهتمام.

كما يتناولُ الكتاب أخلاقيات البيئة في الإسلام المقتبسة من الوصايا والتشريعات النبوية الواردة في السنّة المطهرة، وذلك في 51 مبحثاً ليكون هذا الكتاب معالم تنوير وإلهام يستطيع العاملون في الشأن البيئي استخدامه في أنشطتهم المتنوعة.

وتشهدُ المملكة العربية السعودية حراكا بيئيا مذهلا في ضوء تأسيس وزارة خاصة بالبيئة، وإنشاء العديد من المحميات الجديدة؛ يأملُ المؤلف أن يفيد هذا الكتاب في التوعية البيئية في ضوء الهدي النبوي.

ومن ثقافة شرعية رصينة تشَرَّبَ بها المؤلف الدكتور عبد الهادي بن أحمد العوفي من حِلَق العلم بالمدينة المنورة، وتخصص علمي في البيئة يُدَرِّسهُ لسنوات في الجامعة يقاربُ الدكتور عبدالهادي العوفي النصوص النبوية بأدوات الباحث البيئي ليستجلي الوصايا النبوية المبكرة التي ما انفكت عن التذكير بالوجه الأخلاقي لتعامل المسلم مع البيئة. يفتشُ بكثيرٍ من الصبر في ثنايا الأحاديث والروايات عن مداخل لمفاهيم وتوجيهات وتطبيقات ووصايا ليعمد إلى إيجازها وتثبيتها وجعلها دليلا واضحا للمهتمين في هذا المجال.

الدكتور عبد الهادي بن أحمد العوفي

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×