السيهاتي والمضحي والعريض في معرض كتاب جدة عرض مسرحية "الملاذ الأخير" لأيام متتالة

القطيف: صُبرة

تنطلق فعاليات معرض جدة للكتاب، غدا الخميس، الموافق 7 ديسمبر، حيث يستمر إلى 16 ديسمبر المقبل في مركز “سوبر دوم” بمدينة جدة.

وتشهد نسخة معرض جدة للكتاب 2023 مشاركة نحو 400 دار نشر محليةٍ وعربيةٍ ودوليةٍ، إذ يُقدم المعرض عبر برنامجه الثقافي باقةً فعاليات وأنشطة ثقافية ومعرفية متنوعة، حتى يوفر تجربة ثقافية متكاملة لمختلف أطياف المجتمع.

ويشتمل المعرض الثقافي على محاضرات، وورش عمل ثقافية، وندوات يُشارك فيها النخبة من الخبراء والمثقفين، إلى جانب الأمسيات الشعرية، والعروض المسرحية، والأركان التعليمية التدريبية للأطفال، وسيشهد المعرض حضوراً لفن المانجا والقصص المصورة (الكوميكس). ويشارك فيها الشاعر عبدالوهاب العريض في ورشة “النص الجديد” إلى جانب الدكتور عبدالله العقيبي. كما تدير الروائية أميرة المضحي ندوة “حكاية مكتبة” التي يشارك فيها الكاتب العراقي حسين السعدون والسعودي الدكتور طارق الخواجي.

ومن بين العروض مسرحية “الملاذ الأخير”، التى يقدمها ماجد السيهاتي التي حازت على اعجاب آلاف من زوار معرض الرياض الدولي للكتاب بالمزج بين الواقع والخيال، والكوميديا السوداء والمأساة، والبساطة والعمق الذي يثير أسئلة لدى المشاهد.

وتتمحور فكرة المسرحية، وهي من بطولة الفنانين إبراهيم الحجاج، ومحمد جميل، وإخراج ماجد السيهاتي، حول رجل مستواه العلمي متدن، وغير قادر على توفير المتطلبات الأساسية لحياته، واضطرته معاناته الشديدة إلى أن يرى أن مكب النفايات هو ملاذه الأخير حتى يوفر احتياجاته، فاقتات على بقايا الأطعمة، التي يجدها في النفايات، وأثناء وجوده في المكب عثر على حذاء فاتخذه صديقاً له، وشرع يحدثه عن معاناته، وخلال أحاديثه مع الحذاء تتكشف طبيعة الظروف، التي قادته إلى مكب النفايات.

ويُعدُّ معرض جدة للكتاب رابع معرضٍ للكتاب تُنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة خلال هذا العام، بعد إقامة معرض الشرقية للكتاب في مارس الماضي، وتلاه معرض المدينة المنورة للكتاب الذي أقيم في يونيو الماضي، وبعدهما معرض الرياض الدولي للكتاب الذي نظمته نهاية شهر سبتمبر الماضي، لدعم وصول الكتب لأكبر شريحة ممكنة، وصُنع منافذ متعددة للنشر والتوزيع، مما يضمن تحويل المملكة إلى منصةٍ رئيسةٍ في صناعة النشر، بما يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للثقافة المنبثقة من رؤية السعودية 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×