نصّاب أردني “استغفل” الخليجيين بجمع تبرعات للاجئين السوريين الحكم بسجنه 5 سنوات و غرامة 60 ألف دينار

وكالات: صُبرة

غسل أموال واحتيال، جرائم ارتكبها بائع مياه أردني واستغل خلالها عطف السعوديين لجمع تبرعات غير مشروعة، وعوقب على إثرها بالسجن 5 سنوات و60 ألف دينار أردني غرامة.

تفاصيل القضية كشفتها وكالة الأنباء الأردنية، عبر بيان نشرته اليوم على موقعها الرسمي، جاء فيه قرار الهيئة القضائية المختصة بقضايا غسل الأموال لدى محكمة جنايات الرمثا في الأردن، بسجن بائع مياه 5 سنوات وتغريمه 60 ألف و239 ديناراً لصالح الخزينة العامة، بعد أن أسس صفحات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي باسم “الشيخة”، وارتكب جريمة غسل الأموال والاحتيال.

ووجدت المحكمة أن المدان بائع مياه ولديه مؤسسة لا يتجاوز رأس مالها 1000 دينار، ولا يوجد لديه أي دخل آخر، وقبل نحو ثلاث سنوات تواصل مع أشخاص من دول الخليج لغايات الاحتيال عليهم.

وبين القرار أن المدان استغل الصفحات الوهمية التي أسسها، وقام من خلالهما بالتواصل مع أشخاص من السعودية والإمارات والكويت، لغايات طلب مساعدات مالية منهم وإيهامهم بأن هذه المساعدات للاجئين السوريين في الأردن.

وأشار القرار إلى أن الضحايا كانوا يرسلون حوالات مالية متفاوتة تتراوح قيمتها ما بين 700 – 1500 دينار على مكاتب صرافة أردنية، وكان المدان يمتلك 3 محافظ إلكترونية، حيث أوهم الضحايا بأنه يمتلك محلاً لبيع المياه في السعودية ويقوم باستلام الثمن عن طريق سحب المبالغ من بطاقات صراف تعود لأشخاص من السعودية حيث كانوا يرسلون له صور البطاقات عن طريق موقع التواصل الاجتماعي “واتساب”.

ولفت القرار إلى أن إخطاراً ورد إلى وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب من احدى الجهات المبلغة بخصوص المدان باستخدامه عده بطاقات لتنفيذ حركات على بوابة إلكترونية، دون إثبات ملكية تلك البطاقات ومحاولة استخدامها خلال فترات متقاربة لتمرير مبلغ بالريال السعودي لحساب محفظته من قبل 22 مستخدماً.

وقامت الوحدة بعمل تحليل مالي للمدان من قبل وحدة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتبين أنه أجرى خلال سنة وأربعة شهور وهي فترة قصيرة 174 حركة إيداع بمجموع بلغ 60 ألف و239 ديناراً على حساباته التي قام بفتحها على المحافظ الإلكترونية الثلاث دون إثبات ملكية تلك البطاقات بحسب الجهة المبلغة.

وتبين للمحكمة أن هذه البطاقات صادرة من ثلاث دول هي السعودية بواقع 302 حركة، ومن الأردن 6 حركات، وحركة واحدة من مصر، حيث نفذت حركات الدفع التي تمت من خلال بوابة “إي فواتيركم بورتال” باستخدام 79 بطاقة وكان عدد البطاقات الناجحة منها 55 بطاقة، ولدى ضبطه اعترف بأفعاله.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×