الشرقية.. فرق ميدانية لتقييم معاملة الحيوانات

الدمام: صُبرة

قيَّم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، بمشاركة فريق عمل من الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية بالوزارة، الوضع الراهن للرفق بالحيوان بالمنطقة الشرقية.

من جانبه قال مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر بن علي المطيري، أن فريق العمل المكون من الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية بالوزارة و الزملاء بالثروة الحيوانية بالفرع، لتقييم الوضع الراهن للرفق بالحيوان بالمنطقة سيقومون بدراسة ميدانية، وجمع المعلومات عبر الزيارات الميدانية لمختلف مناطق المملكة في الجهات المتعاملة مع الحيوانات المتنوعة.

وأوضح المطيري أن الوزارة ممثلة بفرعها في المنطقة يسعى لتطبيق نظام الرفق بالحيوان وجميع اللوائح المنظمة له، إيماناً من وزارة البيئة والمياه والزراعة بدورها في مراقبة أي تجاوز للنظام بمعاملة الحيوانات بأي شكل من أشكال الإساءة أو التعذيب، فقد أتاحت الوزارة خاصية الإبلاغ عن أي حالة إساءة أو تعذيب للحيوان.

وبين المطيري أن وزارة البيئة والمياه والزراعة سبق أن شرعت نظام الرفق بالحيوان، الذي تنص لائحته التنفيذية على غرامة لا تتجاوز 50 ألف ريال لكل من يخالف أحكام قانون نظام الرفق بالحيوان، ومضاعفة الغرامة في حال تكرار المخالفة، كما أن الأطباء البيطريين بالفرع أو الجهات التابعة له مؤهلون بمباشرة مثل هذه الحالات ويسعون جاهدين وبالـتعاون مع الجهات المختصة من جمعيات ولجان أهلية وعبر المحاضرات والـندوات وورش العمل في نشر ثقافة الرفق بالحيوان بين أفراد المجتمع المحلـي، حول أهمية احترام الحيوان وحقوقه وتوفير الغذاء والرعاية للحيوانات السائبة أو المتنازل عنها وبشكل خاص الكلاب والقطط وتوفير بيئة عيش مناسبة لها.

من جهة أخرى أفاد مدير إدارة الثروة الحيوانية الدكتور عبدالعظيم أحمد الشيخ، أن الزيارات تضمنت المسلخ المركزي وسوق الماشية بالدمام، والوحدة البيطرية بالدمام، بالإضافة إلى مجموعة من المنشآت البيطرية من صيدليات وعيادات خاصة، كذلك مقابلة العديد من مربي الماشية والحيوانات الأليفة.

يذكر أن فريق العمل مكون من الدكتور محمد اليوسف، و الدكتور ناصر آدم، من الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية بالوزارة، و الدكتور علي الحافظ من إدارة الثروة الحيوانية بالفرع.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×