“إمارة الشرقية” تدشن خدمة “نفاذ” لتقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين آلياً

الدمام: صبرة
دشن المشرف العام على التطوير الإداري والتقنية بإمارة المنطقة الشرقية الأمير فهد بن عبدالله بن جلوي، خدمة النفاذ الوطني الموحد الإلكترونية “نفاذ” (NSSO)، وذلك بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني.
ويأتي ذلك في إطار حرص أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز، لتقديم الخدمات آلياً للمواطنين والمقيمين واختصاراً للوقت والجهد في مراجعة إمارة المنطقة.
وبهذه الخدمة سجلت إمارة المنطقة الشرقية نفسها كأول إمارة على مستوى إمارات المناطق بالمملكة ترتبط بنظام الهوية الرقمية الوطنية لمركز المعلومات الوطني التابع لرئاسة أمن الدولة.
وأوضح مدير عام إدارة تقنية المعلومات بالإمارة محمد العجمي، أن خدمة النفاذ الوطني تعد من أهم الخدمات التي تقدمها منصة الهوية الرقمية الوطنية، وهي من أهم الإنجازات التقنية لتحقيق رؤية وزارة الداخلية الطموحة في التحول الرقمي والتعاملات الذكية في جميع خدماتها للمواطنين والمقيمين، كما تعد هذه الخدمة إحدى أبرز الركائز الممكنة، والمّسرعة لتحقيق أهداف برنامج التحول الوطني 2020م.
وأشار إلى أن خدمة “نفاذ” تُمكن المستفيد من إجراء وإتمام التعاملات الإلكترونية لجميع الجهات الحكومية خلال تسجيل الدخول مرة واحدة بنفس كلمة السر المستخدمة في بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية “أبشر”، دون الحاجة إلى إجراء تسجيل دخول وحسابات مختلفة لكل جهة، مما يوفر بيئة عمل متكاملة ومترابطة للخدمات الإلكترونية والوصول السهل إلى جميع الخدمات التي تقدّمها بطريقة آمنة، إضافة إلى تمكين الدخول باستخدام بطاقة الهوية الوطنية الإلكترونية، الذي يتطلب استخدام قارئ البطاقات والمتوفر في الأسواق العالمية والمتاجر الإلكترونية بتكلفة بسيطة.
وبين العجمي أن خدمة “نفاذ” ستمكن من الوصول إلى الخدمات الإلكترونية لجهات حكومية متعددة بخاصية النفاذ الموحد “SSO”، دون الحاجة إلى تكرار إدخال كلمة السر في جلسة واحدة، مضيفاً أن الخدمة تهدف كذلك إلى رفع المستوى الأمني المرتبط بتقديم الخدمات الإلكترونية، وتخفيف الأعباء وتكاليف التأسيس والتشغيل لأنظمة الدخول الإلكترونية الحكومية على المستوى الوطني.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×