هيكل جديد لـ “الأوقاف والمواريث”: رئيس و3 قضاة في “الأحوال” و “المواريث” و “الأوقاف” سكرتاريا خاصة بكل قاضٍ.. وقسم نسائي.. والانتقال خلال أسبوعين

صُبرة: خاص

قطعت وزارة العدل شوطاً طويلاً في مشروع تطوير دائرة الأوقاف والمواريث بمحافظة القطيف وتوسيع صلاحياتها. وطبقاً لمعلومات حصلت عليها “صُبرة” من مصدر مسؤول في الوزارة؛ فإن مسؤولين كباراً من الوزارة تتابعوا على زيارة الدائرة، خلال الأسابيع الماضية، لإجراء مشاورات ودراسة وضع الدائرة، وبحث احتياجاتها القضائية والإدارية.

وعلمت “صُبرة” أن الوزارة سبق أن أقرّت الهيكل الإداري للدائرة الذي  من الأرجح أن يتكوّن من رئيس قاضٍ، ينوب عنه ثلاثة قضاة: للأحوال الشخصية، والمواريث، والأوقاف. وتتبع كلّ قاضٍ نائب سكرتاريا إدارية متكاملة، بهدف فرز المسؤوليات والصلاحيات، وتسهيل انسيابية العمل في الدائرة.

ويُضاف إلى هذا التشكيل هيئة التدقيق والتمييز القائمة منذ سنوات. كما علمت “صُبرة” أن المبنى الجديد الذي سوف يُنتقل إليه خلال أسبوعين يضمّ قسماً نسائياً إدارياً، وقد تمّ تأسيسه فعلياً بتعيين خرّيجة علم اجتماع تطبيقي، فيما سيتمّ تعزيز القسم بموظفات نساء تباعاً في مرحلة لاحقة. ويتركز عمل القسم النسائي في الدعم الإداري الإجرائي.

وحسبما علمت “صُبرة”؛ فإن المشاورات الدائرة حالياً تبحث في آلية شغل الوظائف القضائية الشاغرة، واستكمال الإجراءات وتعزيز أداء الدائرة وتوسيع صلاحياتها بهدف منحها استقلالاً قضائياً في شؤون الأحوال الشخصية والمواريث والأوقاف.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com