المعلم: استمرار نجاح المشروع مرتبط بالتطوير المستمر والشريك الجيد خلال برنامج تجربتي في غرفة الشرقية

الدمام: صُبرة

وضع نائب رئيس مجلس إدارة شركة الرومانسية يحيى المعلم، وصفاً لأسباب نجاح أي مشروع تجاري جديد. وقال إن رائد الأعمال، يجب أن يدفع ضريبة النجاح، من خلال متابعته الحثيثة لمشروعه التجاري في بداياته، والتضحية بالوقت والمال، من أجل بناء الكيان التجاري الذي يحلم به، والمضي قدماً في تطويره، حتى يصبح في مرحلة الاستقرار.

وأوضح المعلم خلال برنامج “تجربتي”، الذي نظمته غرفة الشرقية، ممثلة في مجلس شباب الأعمال، مساء أمس (الأربعاء) وأداره مدير تطوير الأعمال في شركة “رتال” محمد المحمدي، ان مطاعم الرومانسية شأنها شأن أي مشروع تجاري، احتاج الى بذل المزيد من الجهود خلال فترة تأسيسه، والصبر على التحديات ومواجهتها، والتطوير المستمر، حتى أصبح مشروعاً ناجحاً.

وقال المعلم “في بداية مسيرتي العملية، عملت في تخصصات مختلفة في قطاع المطاعم، حتى اكتسبت بعض الخبرة من خلال تجاربي البسيطة، وتشكل لدي صورة واضحة عما أستطيع تقديمه، من خلال مطاعم الرومانسية، وكان الهدف منه هو نقل المطبخ السعودي من المنزل إلى المطعم، وتقديم الطلبات بصورة سريعة ومميزة، بحيث يستطيع العميل أن يحصل على وجبته في الوقت نفسه، وبهذه الطريقة استطعنا منافسة الشركات في القطاع، ونجحنا في ذلك”.

وقال المعلم إن المشاريع التجارية تأتي على أنواع، أبرزها، المشروع الذي يحقق لرائد الأعمال الأرباح وغير قابلة للتوسع، حتى تزيد أرباحه، لأن أرباحه عالية في الأساس، وقد يكون رائد الأعمال لا ينوي أصلاً في التوسع، ومشاريع النجوم وهي مشاريع ذات حصة كبيرة في السوق وتحقق أرباحها بناءً على الطلب الكبير لمنتجاتها.

وحول مراحل تطوير المشروع التجاري، قال المعلم “يجب تطوير المشروع وأيضا منتجاته والاستفادة من خبرات الاخرين، والانتقال من مشروع عادي الى شركة ذات رؤية ورسالة وأهداف استراتيجية، تضع ضمن أهدافها التوسع وإدخال التكنولوجيا بما فيها من أنظمة المحاسبة والمراقبة والـ HR وغيرها، وأيضا استغلال المساحات وترتيبها، بما يخدم آلية العمل داخل المشروع، وأيضاً مراقبة السوق باستمرار، والبحث عن الأماكن غير المخدومة، وكل ذلك يأتي ضمن انتقال مشروعك من عمل تجاري عادي، إلى عمل مؤسسي بالكامل يؤكد على الاستمرارية.

وبين المعلم أهمية الشريك، كونه يساعدك على التوسع والتطوير، وقال انه إذا وفقت بشريك جيد، فإن ذلك سينعكس على اداء مشروعك لأنه سيدعمك في القرار الذي تتخذه لتطوير مشروعك بما يحقق استمرار الشغف والريادة.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×