“ولادة الدمام” ينقذ طفلة من مرض نادر يحدث لواحد في المليون

الدمام: صُبرة

نجح فريق طبي في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام الأسبوع الماضي، في استئصال ورم بتفرعات القصبة الهوائية لإنقاذ طفلة رضيعة في عملية نوعية باستخدام أحدث الأجهزة والمعدات الطبية التي يمتلكها المستشفى.

وأكدت إدارة المستشفى أن المختصين قاموا الأسبوع الماضي، بمعاينة طفلة تبلغ من العمر 13 شهراً تعاني من صعوبة بالتنفس
في عيادة (مناظير) الأنف والأذن والحنجرة لدى الأطفال، وتم تشخيص حالتها بوجود ورم حليمي بالحنجرة، و تفرعات القصبة الهوائية، مما يشكل خطورة عالية بانسداد مجرى التنفس والاختناق، وبعد مناقشة الحالة مع قسم التخدير للاستعداد والتحضير لتفادي المخاطر المحتملة تم إجراء العملية الجراحية واستئصال الورم بالمنظار.

وأوضحت إدارة المستشفى أن هذه الحالة تعد من الحالات الخطيرة و النادرة جداً، وهي الأولى من نوعها في مستشفيات المنطقة، إلا أن توفر أحدث أجهزة جراحات مجرى التنفس للأطفال ساهم في إجراء العملية بالمنظار بنجاح، وخرجت من المستشفى بصحة جيدة دون حدوث أي مضاعفات، مشيرة إلى أن الورم ناتج عن إصابة بالفيروس الحليمي HPV، وهو من الأمراض النادرة جداً، حيث يصيب أقل من 1 لكل مليون طفل.

ويظهر المرض على شكل أورام في الحنجرة ومجرى التنفس لدى الأطفال، وكإجراء وقائي تم العام الماضي تدشين حملة وطنية على مستوى المملكة لتحصين المجتمع بالتحصين بلقاح الفيروس الحليمي.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×