فشل وصول طن “ماريجوانا” إلى السعودية الجمارك أحبطت التهريب في مطاري الدمام والرياض

الرياض: واس

يبدو أن عمليات الترويج الفاشلة، التي مُنيت بها جميع أنواع المخدرات المتداولة في المملكة، دفعت مهربين إلى العمل في مخدر قل استخدامه في السعودية، وهو “الماريجوانا” الذي تمكنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في مطار الملك عبدالعزيز الدولي ومطار الملك فهد الدولي من إحباط محاولتي تهريب 1.029 كيلوجرام منه.

وقالت الهيئة “عند إجراء عملية الكشف والمعاينة على عدد من الطرود الواردة إلى المملكة، عبر النقل السريع، عُثر على تلك الكمية من مادة “الماريجوانا” المخدرة”.

وجاءت عملية الإحباط ضمن الحملة الوطنية لمكافحة المخدرات، التي انطلقت غرة شوال الماضي.

و”المرجوانا” أو “الماريجوانا” هو نوع من العقاقير ذات تأثير نفساني، يستخرج من نبتة القنب الهندي. ويعرف في البلدان العربية بعدة أسماء: (الماريجوانا أو البانجو، أو الزطله، أو غانجا أو حتى التسمية الغربية الشائعة الماريوانا).

ويستخدم الماريجوانا  لأسباب طبية، وترفيهية، الجزء الرئيسي المسبب للتأثير النفسي من المرجوانا هو رباعي هيدروكنابينول (THC)، وهو واحد من 483 مركباً معروفاً في النبات، بما في ذلك ما لا يقل عن 65 كانابينويد آخر.

 يمكن استخدام القنب بالتدخين أو التبخير أو داخل الطعام أو كمستخلص. للقنب تأثيرات عقلية وجسدية، مثل خلق شعور تغيير عام في الإدراك، وتحسين المزاج، وضعف الذاكرة قصيرة المدى، وجفاف الفم والحلق، وزيادة الشعور في الحواس، وتغيير الإحساس بالوقت والمكان، ضعف المهارات الحركية، ضعف ردود الأفعال، أحمرار العينين، استرخاء، وزيادة الشهية.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×