الليلة.. القمر ينقلب إلى المسار الصيفي.. بدراً

جدة: واس

يستطيع الناظرون إلى سماء العالم العربي مساء اليوم (السبت)، رصد القمر بدراً لشهر ذي القعدة، وهو يزين السماء طوال الليل.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية في جدة المهندس ماجد ابوزاهرة، أن القمر البدر سيشرق من الأفق الجنوب الشرقي، بالتزامن مع غروب الشمس ومساره في السماء، سيحاكي المسار المنخفض للشمس، بعد 6 أشهر من الآن، حيث سيكون في أقصى الجنوب، مبيناً أن القمر يكتمل بدراً بالقرب من الانقلاب الصيفي، لذلك سيتبع تقريبًا المسار الظاهري نفسه لشمس ديسمبر عبر السماء.

وأشار إلى انه سيلاحظ بأن الحجم الظاهري للقمر كبير أثناء شروقه عندما يكون قريباً من الأفق، ومن الممكن أن يكون لونه أحمر أو برتقالياً، ولكن بعد ارتفاعه في السماء يعود حجمه الصغير، وهذا مجرد وهم بصري، يحدث في منتصف كل شهر قمري.

وأوضح أن القمر سيصل إلى أعلى نقطة في السماء، عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي مائل نحو الجنوب وسيغرب بالأفق الجنوب الغربي مع شروق شمس الأحد.

وأضاف أبو زاهره “يمكن القول بأن القمر بدر طوال الليل، ولكن علمياً نطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس، وسيحدث ذلك صبيحة يوم الأحد المقبل، عند الساعة 06:41 صباحاً بتوقيت مكة (03:41 ص بتوقيت غرينتش) ويكون أكمل نصف مدارة حول الأرض خلال هذا الشهر”.

وعدّ هذا التوقيت من الشهر القمري مثالياً لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافاً لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوجود كامل القمر في نور الشمس، وتلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات.

يشار الى انه خلال الليالي المقبلة، سيشرق القمر متأخراً بحوالي الساعة كل يوم، وبعد بضعة أيام سيكون مشاهداً فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، وفي ذلك الوقت يصل مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من طور البدر المكتمل.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×