1.2 مليون.. قفزة في المنشآت الصغيرة والمتوسطة الشرقية الثالثة في نسبة الاستحواذ..

الرياض: واس

قفز عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة إلى 1.2 مليون منشأة، بزيادة قدرها 4.8% مقارنة بما كان عليه الوضع في الربع الرابع من عام 2022.

وأوضحت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) أن العاصمة الرياض حظيت بالحصة الأكبر من عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بنسبة بلغت 41.4% تلتها منطقة مكة المكرمة بنسبة 18.9%، فيما وصلت نسبة المنطقة الشرقية إلى 11.1%، وبقية المناطق إلى 28.6%..

جاء ذلك في تقرير “مرصد المنشآت الصغيرة والمتوسطة ” للربع الأول من عام 2023 الذي أصدرته الهيئة اليوم (الأربعاء).

وتناول التقرير الجوانب التمويلية للقطاع، حيث شَهِد الربع الأول من العام الحالي المستوى الأعلى من تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة بقيمة بلغت 1.35 ملياراً، ما أسهم في تعزيز بيئة الاستثمار في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، في حين برز قطاعا التجارة الإلكترونية وتجارة التجزئة، باعتبارهما أكثر القطاعات نشاطاً والأعلى تمويلاً في المملكة خلال الربع الأول من عام 2023.

وسلّط التقرير الضوء على مبادرات بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، التي تستهدف رفع إسهامات المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 35% بحلول عام 2030، من خلال تقديم 6 منتجات تمويلية، تشمل البطاقات الائتمانية للمنشآت، وتمويل المتاجر الإلكترونية، إلى جانب تمويل رأس المال العامل، والتمويل متناهي الصغر، بالإضافة إلى التمويل بحد ائتماني متجدد، وأخيراً التمويل لأجل؛ حيث تسهم تلك المنتجات في تشجيع أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة على التوسع والنمو في مشاريعهم ومزاولة أنشطتهم التجارية.

واستعرض التقرير منجزات ملتقى بيبان 23 باعتباره الحدث الأكبر في تعزيز التواصل، وتطوير المهارات، وتبادل المعرفة لرواد الأعمال، مع الإسهام في بناء منظومة مزدهرة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة. وحضر الملتقى 145,000 زائر من أنحاء العالم، واحتضن نهائيات كأس العالم لريادة الأعمال، بالإضافة إلى اتفاقات وإطلاقات وجولات استثمارية بقيمة تخطت 52 ملياراً، ومشاركة أكثر من 1200 عارض من مختلف أنحاء العالم.

وتضمن التقرير نظرة خاصة على بيئة ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في منطقة المدينة المنورة، حيث تشهد نشاطاً كبيراً في العمل الريادي، إذ تحتضن المنطقة أكثر من 60,000 منشأة صغيرة ومتوسطة خلال الربع الأول من العام الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×