قصة إجهاض إيمان الجنبي 17 مرة بلسان طبيبتها آمال آل شهاب تابعت حالات متكررة.. لكنّ حالتها هي الأكثر تكراراً

القطيف: أمل سعيد

 بعد 15 إجهاضاً متكرراً خلال 13 سنة من زواجها، لم تكن اللغة تساعدها لتصف كل ألمها في بضع كلمات، أخبرتني بأن الأطباء نصحوها بالتوقف عن الحمل، وبمعنى أدق طلبوا منها أن تتوقف عن الحلم والمنى، والسبب هو أنها تعاني من مشكلة الإجهاض المتكرر.

لكنّ للقدر كلمة أخرى، ولمشيئة الله قولاً آخر، وهكذا نجحت إيمان الجنبي في إنجاب مولودتها الأولى بعد 17 إجهاضاً متتالياً، بمساعدة ما سخّرته الدولة من عناية طبية..

هذا هو ملخص القصة التي سردتها الدكتورة آمال آل شهاب بوصفها شاهدةً على بدايات بزوغ الأمل فيها، ومتابعة للتفاصيل اللاحقة، حتى بعدما انتقل العلاج إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض، حتى بعد تقاعد الدكتورة آل شهاب من عملها الحكومي، رئيسة لقسم النساء والولادة، والمدير الطبي في مستشفى عنك العام.

إيمان الجنبي سيدة أنهك كثرة الإجهاضات جسدها وروحها، واضطرها إلى التنقل من مشفى إلى آخر علها تجد حلاً لمشكلتها. وهي القصة التي نشرتها “صُبرة” قبل أيام بعنوان: “الأمل لا يموت.. إيمان الجنبي تتمسّك بالأمومة وتُنجب “رقية” بعد 17 إجهاضاً”.

تقول الدكتورة آل شهاب “ابتدأتُ متابعة حالة إيمان الجنبي منذ ما يزيد على 3 سنوات”.

وتكمل آل شهاب “أجريت لها الفحوصات والتحاليل اللازمة، ثم بدأت إجراءات تحويلها إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض لإجراء تقنية طفل الأنابيب، ولدراسة الأجنة، وقبل أن يأتي موعدها حملت، لكن الجنين لم يكن مكتملاً فنزل، وكان هذا الإجهاض الـ 16، وبعدها حاولنا تعجيل موعدها في الرياض وحملت بتقنية طفل الأنابيب وأيضاً لم يستطع الجنين أن يستقر في الرحم طويلا، وسقط”.

 

كوفيد 19

هجم وباء كوفيد على العالم كله، وتأثر كل شيء تبعا له، بل وأوقف كل شيئ تقريباً، ومن ضمن ما أوقفه أو جعله صعباً جداً؛ التحويلات إلى مستشفى الملك فيصل.

تقول آل شهاب “جاءتني إيمان تطلب مني أن أعطيها أملاً، وكنت حقاً أجدها محاربة صامدة وما زالت متمسكة بالأمل ولا تحتاج مني سوى الدعم فقط، فأشرت عليها بأن نتوكل على الله ونجرب الأدوية التي تساعدها على الحمل، إلى أن يحين موعدها، وفعلاً لم يخيب رب العالمين رجاءها فحملت، وحين اقترب موعدها في الرياض، طلبت مشورتي في الذهاب من عدمه، فأشرت عليها ألابد من ذهابها، لعمل فحوصات دقيقة للتأكد من حالة الجنين”.

تكمل آل شهاب “وهذا ما حصل فكانت تتابع في الرياض وتأتي إلى عيادتي حين تعود، وبذلك كانت تحت الملاحظة المستمرة طيلة فترة حملها، حتى دنا موعد ولادتها. ولأني كنت خائفة على الأم والمولود القادم أصررت عليها أن تلد في مستشفى متخصص ذي إمكانات عالية، لكني كنت وقتها أعمل في مستشفى خاص، بعد تقاعدي من وزارة الصحة، ولا أستطيع تحويلها إلى مستشفى الملك فهد الجامعي في الخبر، لذا تواصلتُ مع زميلة لي في مستشفى عنك العام، المكان الذي كنت أعمل فيه قبل التقاعد، وشرحت لها حالة إيمان بشكل دقيق وطلبت منها مساعدتها بإعطائها تقريراً يشرح الحالة، ويوجه إلى المستشفى التعليمي”.

تكمل آل شهاب “الحمد لله لقد أكملت عدة حملها بخير، وأتم الله علينا نعمته بأن وضعت طفلتها في أحسن حال”.

الإجهاض المتكرر

وعن أسباب الإجهاض المتكرر قالت الدكتورة آل شهاب “هناك أسباب عديدة لحدوث الإجهاض المتكرر، وخلال عملي في مستشفى عنك تابعتُ العديد من الحالات، إحداها كانت لسيدة أجهضت 13 مرة، وأخرى أجهضت 7 مرات، بالإضافة إلى حالة إيمان الجنبي التي أجهضت 17 مرة”.

وتجمل آل شهاب الأسباب فيما يلي:

  • تشوهات في الكرومسومات، مما يؤدي إلى تشوهات جنينية، وهي بدورها تؤدي إلى إجهاض مبكر.
  • الوراثة، وقد تكون عن طريق الأم أو الأب، أو أن تكون الأم حامل لهذا الجين المشوه ويكون الأب أيضاً حاملا له، فيصبح الطرفان مشتركان في حدوث الاختلال.
  • التشوهات الخلقية، أو العيوب الخلقية التي تكون عند الأم في منطقة الرحم، كأن يكون هناك حاجز في الرحم وكأنه مقسوم، أو يكون للرحم عنقين بدل الواحد، أو أن يكون هناك حاجزاً أسفل عنق الرحم يمنع وصول الحيوانات المنوية، وهذا أيضاً يؤدي إلى الإجهاضات المبكرة.
  • الالتهابات وهي إما مهبلية أو فطرية أو فيروسية، فإذا كان هناك التهابات في عنق الرحم قد يؤدي إلى قتل الحيوانات المنوية، أو تمنعها من الدخول.
  • أمراض الغدد الصماء مثل مشاكل البنكرياس والسكر، حيث يؤدي إلى الإجهاض المبكر، إذ أن السيدات المصابات بالسكر منذ الصغر، في سن التاسعة، هن الأكثر عرضة إلى حدوث الإجهاض المتكرر، إما بسبب المرض أو بسبب الأدوية الخاصة به. وأيضاً مرضى الغدة الدرقية سواء خمول أو زيادة في نشاط الغدة، ففي الحالتين يؤدي إلى حدوث الإجهاضات المبكرة، وأيضا إما بسبب المرض أو الأدوية المتناولة لعلاجه.
  • مشاكل تخثر الدم، متلازمة التجلط أو متلازمة الفوسفو لبيد، ونسبة كبيرة ممن تعانين من هذه المشكلة يحدث لديهن إجهاض مبكر، حيث يتخثر الدم وبذلك يمنع هذا التخثر من وصول الدم إلى الجنين، وبذلك يموت الجنين وهذا يحدث في المرحلة المبكرة من الحمل، قبل أن يصل الجنين إلى عمر 20 أسبوعاً، وأحيانا قبل أن تعرف المرأة بأنها حامل.
  • الأمراض المناعية مثل الذئبة الحمراء أو الروماتيزم.
  • متلازمة تكيس المبايض، وهي عبارة عن اختلال في توازن الهرمونات، وهي تؤدي إلى الإجهاضات وخصوصاً المبكرة.
  • نمط الحياة، فالسمنة مثلاً تؤدي إلى الإجهاض بسبب تراكم الشحوم التي تؤدي إلى تحويل هرمون الاستروجين إلى هرمون ذكوري، وهو بدوره يؤدي إلى الإجهاض. وأيضاً التدخين عند المرأة يؤدي إلى تأخر في الحمل أو إلى إجهاض مبكر أو إلى حدوث حمل خارج الرحم، وتحدث الحالة الأخيرة بسبب تأثير التدخين على الشعيرات الدقيقة المبطنة لقناة فالوب المسؤولة عن انتقال البويضة المخصبة من القناة إلى الرحم، فتبقى البويضة في القناة أو أنها تتسرب إلى خارج الرحم، كما أن لزيادة شرب الكافيين نفس نتائج التدخين.

اقرأ أيضاً

الأمل لا يموت.. إيمان الجنبي تتمسّك بالأمومة وتُنجب “رقية” بعد 17 إجهاضاً

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×